الجبير يعتبر آلية تسريع اتفاق الرياض نقلة نوعية لتوحيد الصف اليمني

ديبريفر
2020-07-29 | منذ 3 شهر

وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير

الرياض (ديبريفر) - اعتبر وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، اليوم الأربعاء، الآلية المقترحة لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض نقلة نوعية لتوحيد الصف اليمني، ودعم جهود التوصل لحل سياسي شامل للأزمة في البلاد.
وقال الجبير في تغريدة على "تويتر"، "تمثل الآلية المقترحة لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض نقلة نوعية إلى مرحلة تسهم في توحيد الصف وتفعيل مؤسسات الدولة لخدمة المواطن اليمني بجميع مكوناته وتلبية احتياجاته المعيشية".
وأضاف أن هذه الآلية تدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة في اليمن.
 وفي وقت سابق قال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان إن "موافقة الأطراف اليمنية على آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض تعبر عن الرغبة الجادة في لغة الحوار وحل التجاذبات والاختلافات والقبول بالآخر والسعي للشراكة السياسة، إضافة إلى دعم مسارات الوصول لحل سياسي شامل وإنهاء الأزمة".
وأضاف: "يمثل أمن واستقرار اليمن وعودته القوية كعضو فاعل في محيطه الخليجي والعربي هدف رئيسي لتحالف دعم الشرعية اليمنية، مشيرا إلى أن "اتفاق الرياض" عامل رئيسي في الوصول إلى ذلك، إضافة إلى الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لليمن للتوصل إلى حل سياسي شامل.
وكانت السعودية أعلنت في وقت سابق الأربعاء، عن آلية جديدة لتسريع العمل في تنفيذ اتفاق الرياض الذي ترعاه بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي.
وتضمنت الآلية "استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي... وإعلان المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الإدارة الذاتية وتطبيق اتفاق الرياض وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن".
كما تضمنت تكليف دولة رئيس الوزراء اليمني ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما و خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة وإصدار قرار تشكيل أعضاء الحكومة مناصفة بين الشمال والجنوب بمن فيهم الوزراء المرشحون من المجلس الانتقالي الجنوبي“.
وبعد قليل من نشر البيان، قال نزار هيثم المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي على "تويتر" إن المجلس تخلى عن إعلان الإدارة الذاتية.
وأعقب ذلك كلف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، معين عبدالملك بتشكيل حكومة جديدة، مع استمرار الحكومة الحالية في مهام تصريف الأعمال حتى تشكيل الحكومة الجديدة التي من المتوقع تسميتها خلال ثلاثين يوما.
وكلف الرئيس اليمني أيضاً القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي أحمد حامد لملس محافظاً للعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، والعميد محمد الحامدي مديراً عاماً لشرطة عدن، وذلك تنفيذاً لاتفاق الرياض.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet