الحكومة اليمنية تحذر من التراخي الدولي في التعامل مع الحوثيين

ديبريفر
2021-06-26 | منذ 1 شهر

معمر الإرياني

الرياض (ديبريفر) حذرت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الجمعة من خطورة التراخي الدولي في التعامل مع جماعة أنصار الله (الحوثيين)، وهو ماقد يشجعها على إرتكاب المزيد من الجرائم والإنتهاكات بحق المدنيين.

وقال معمر الارياني وزير الاعلام بالحكومة اليمنية، أن هناك اعتقاد خاطئ من قبل بعض رعاة السلام بأن مثل تلك السياسيات قد تسهم في دفع الجماعة الحوثية إلى الانخراط بجهود التهدئة وجلب السلام لليمن والمنطقة‏.

واضاف: إن المقاربة الدولية للملف اليمني بتلك الصورة تؤكد جهل المجتمع الدولي بحقيقة وتاريخ الحوثيين وارتباطهم العضوي بالحرس الثوري، كأداة لتنفيذ الأجندة الايرانية.

لافتاً إلى أن جماعة الحوثي تعتبر هذه المقاربة، تشجيعا لسلوكها العدواني، وضوء اخضر لاستمرار تصعيدها العسكري، ومواصلة جرائمها وانتهاكاتها لحقوق الانسان، ومضاعفة أنشطتها الارهابية المهددة للامن والسلم الإقليمي والدولي، ونسف جهود التهدئة، وتوسيع رقعة الحرب والمعاناة الانسانية‏.

وقال الارياني أن ممارسات الجماعة الحوثية لا تختلف عن ممارسات التنظيمات الإرهابية، مشيراً إلى أن الطريق الوحيد لإجبارها على انهاء الحرب والرضوخ للسلام هو عبر تكثيف الضغوط السياسية والعسكرية عليها‏.

وحذر الوزير اليمني من مخاطر شرعنة المليشيات والإقرار بالعنف والقوة المسلحة كطريق وآلية للوصول للسلطة، وتحقيق مكاسب سياسية، باعتبارها تحفيزاً للتنظيمات الارهابية لمحاولة فرض أمر واقع على الارض، في إشارة منه إلى تصريحات المبعوث الامريكي الأخيرة بشأن إعتراف بلاده بالحوثيين كطرف شرعي في المفاوضات السياسية، قياسا بالمكاسب العسكرية التي حققوها على الأرض.

ودعا الارياني الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي إلى إعادة النظر في أسلوب التعاطي مع جماعة الحوثي، وتبني نهج الضغط السياسي والعسكري، وتصنيفها ضمن قوائم الارهاب، ومحاكمة قياداتها كمجرمي حرب، ودفعها للانخراط بجدية في جهود التهدئة واحلال السلام، ووضع حد للمعاناة الانسانية المتفاقمة لليمنيين.

وأبدى الارياني مخاوفه من أن يتم قراءة التصريحات الامريكية بشكل خاطئ من قبل الحوثيين وتصبح بمثابة ضوء أخضر جديد لتصعيد عملياتهم العسكرية بشكل أكبر وارتكاب مزيدا من أعمال القتل والجرائم بحق اليمنيين كما حدث عقب القرار الامريكي السابق برفعهم من قائمة التنظيمات الارهابية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet