الخارجية الألمانية : حل الأزمة اليمنية مرتبط بنجاح المباحثات النووية مع إيران

ديبريفر
2021-07-01 | منذ 1 شهر

هايكو ماس

برلين (ديبريفر) - قالت وزارة الخارجية الألمانية، الأربعاء، إن حل الأزمة اليمنية يرتبط بشكل أو بآخر، بملف المفاوضات  النووية مع إيران.

وأوضح وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إن
نجاح المباحثات النووية مع إيران، قد يهيئ الظروف للحديث عن دورها الإقليمي وتأثيرها على الحوثيين في اليمن.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي له في برلين مع نظيره اليمني أحمد عوض بن مبارك، أن الملف اليمني وتطوراته لا ينفصل عن الوضع الإقليمي.

وأكد الوزير الألماني بأنه لا يزال هناك الكثير من الجمود في العملية السياسية باليمن"، مجددًا دعم بلاده للعمل الإنساني ولجهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة والوسطاء الدوليون، مؤكداً في الوقت ذاته حرص بلاده على المشاركة مع حلفائها بطرق مختلفة لانهاء النزاع.

وقال، "هناك تواصل مستمر مع كل من مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، والمبعوث الأمريكي الخاص تيموثي ليندركينج بشأن تحريك الجمود الذى يعانى منه الملف اليمني، ومحاولة انقاذ مئات الآلاف من اليمنيين الذي يعانون من مشكلات عديدة.

وشدد "ماس" على ضرورة استمرار الدعوة لوقف إطلاق النار، ومناقشة كيفية الخروج من المأزق الراهن، ومنع عرقلة المساعدات المخصصة للشعب اليمني، التي تمثل أولوية قصوى بالنسبة للحكومة الألمانية.

وكان مسؤولون يمنيون قد حذروا في وقت سابق من خطورة ربط الأزمة اليمنية بالملف النووي الإيراني، والذي سيكون له تداعيات سلبية على جهود التسوية في اليمن.

وقال سفير اليمن لدى المملكة المتحدة البريطانية، ياسين سعيد نعمان، إن رهن مستقبل اليمن كورقة في مفاوضات الملف النووي الإيراني سيزيد من تعقيدات الأزمة اليمنية "المعقدة أصلا" ، بحسب تعبيره.

وتشهد اليمن للعام السابع على التوالي حربا ضارية بين قوات الحكومة المعترف بها دوليا مدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية وبين جماعة أنصار الله (الحوثيين) المتحالفة مع إيران.

وحصدت المعارك المستمرة أرواح أكثر من 130 ألف شخص، بينما دفعت ملايين اليمنيين إلى حافة المجاعة، حيث بات أكثر من ثلثي السكان بحاجة لمساعدات إنسانية عاجلة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet