الحوثيون يتهمون بعثة "أونمها" بالتخاذل والتحالف بتعمد خرق هدنة الحديدة

ديبريفر
2021-07-05 | منذ 5 شهر

مدينة الحديدة

الحديدة (ديبريفر) - اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، بالتخاذل إزاء خروقات القوات اليمنية المشتركة للهدنة في المدينة الساحلية على البحر الأحمر غربي البلاد.
وقالت السلطة المحلية بمحافظة الحديدة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، في بيان نشرته وسائل إعلام الجماعة، إن "ضحايا مدنيين  يسقطون يومياً بسبب الخروقات منذ توقيع اتفاق استكهولم لوقف اطلاق النار في الحديدة" ما يؤكد عدم التزام قوى التحالف وعدم مبالاتها بالمجتمع الدولي .
وانتقد البيان أداء البعثة الأممية في الحديدة وقال إنها خرجت عن جوهر مهمتها المتصلة بتنفيذ اتفاق السويد، وحملها مسؤولية الخروقات المستمرة.
كما اتهمت السلطة المحلية بالحديدة دول التحالف العربي بقيادة السعودية "بتعمد خرق الاتفاق أثناء قيام الأمم المتحدة بإجراءات تغيير المبعوث الأممي لليمن"، مشيرة إلى أن طيران التحالف استهدف مديرية الصليف ومنطقة العرج بمديرية باجل خلال اليومين الماضيين.
وأضاف البيان "نؤكد للأمم المتحدة أن لا جدوى من  تغيير مبعوثها إن لم يكن هناك ضبط للجاني وفضح للتحالف ".
ورعت الأمم المتحدة في ديسمبر العام 2018، اتفاقا في السويد بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين، قضى بوقف العمليات العسكرية وإعادة انتشار القوات من موانئ "الحديدة- الصليف - ورأس عيسى" إلا أن ذلك تعثر بسبب خلافات بين الطرفين وسط اتهامات متبادلة بالخروقات للهدنة الأممية ومعارك متجددة من حين لآخر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet