الصليب الأحمر الدولي يدعو لتسهيل عملية إنتشال جثامين القتلى

ديبريفر
2021-07-05 | منذ 4 أسبوع

الصليب الاحمر - شعار

صنعاء (ديبريفر) - دعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، الاثنين، الأطراف اليمنية المتصارعة الى الإتفاق فيما بينها لتسهيل عملية انتشال جثامين القتلى من مناطق الصراع، والجبهات المشتعلة، مبدياً إستعداد لجنته بتسهيل المهمة كوسيط حيادي.

وأشار ماورير في حديث مع صحفيين، إلى إنتشار فرق اللجنة الدولية للصليب الأحمر في 50 جبهة قتالية، لتقديم المساعدة لجرحى الحرب المستمرة للعام السابع.

وجدد المسؤول الدولي إستعداد الصليب الأحمر الدولي، لتيسير مزيد من صفقات التبادل بين الحكومة المعترف بها وجماعة أنصار الله (الحوثيين) كتلك التي انجزت في شهر اكتوبر من العام الماضي.

وقال، إنه طالب الاطراف اليمنية المتحاربة، بتسهيل وصول اللجنة الى جميع المحتجزين على خلفية النزاع "وفي كل الاوقات".

مؤكداً، أن لجنة الصليب الأحمر حصلت بالفعل على تصاريح بالسماح لها بالوصول الى بعض وليس كل المحتجزين، ولكن هذا ليس كاف"، حد قوله.

وكانت جماعة الحوثي أبلغت الليلة الماضية (الأحد)  المسؤول الدولي بإستعدادها الدخول في صفقة تبادل واسعة تشمل جميع الأسرى والمحتجزين، في حال موافقة الطرف الأخر،في إشارة إلى الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وفي أكتوبر 2020، أسهمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في إنجاز أكبر عملية تبادل للأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين منذ بدء الحرب، تحت رعاية خاصة من مكتب المبعوث الأممي الخاص الى اليمن.

وشملت الصفقة الإفراج عن 1056 أسير ومعتقل من إجمالي أكثر من 16 ألف محتجز يزعم الطرفان بوجودهما في المعتقلات بموجب الكشوفات الرسمية التي تقدما بها خلال جولة المفاوضات التي استضافتها العاصمة الأردنية عمان، لكن المرحلة الثانية من الصفقة التي كان من المفترض أن يجري بمقتضاها الإفراج عن دفعة جديدة من الأسرى ما تزال متعثرة حتى الأيام.

ويتبادل الطرفان الحكومي الحوثي الاتهامات بشأن المسؤولية عن عرقلة استكمال مراحل الصفقة وصولا إلى إطلاق سراح كل الأسرى والمعتقلين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet