تقرير صادم : 11 شخص يموتون كل دقيقة بسبب الجوع وسوء التغذية

ديبريفر
2021-07-10 | منذ 5 شهر

لندن (ديبريفر) - قالت منظمة "أوكسفام" الدولية إن حوالي 11 شخصا يموتون كل دقيقة بسبب الجوع وسوء التغذية على الأرجح، وهو رقم مخيف يتجاوز العدد الحالي للوفيات الناتجة عن فيروس كورونا الذي يقرب من 7 أشخاص في الدقيقة الواحدة.

وبحسب تقرير للمنظمة - حمل عنوان "فيروس الجوع في تكاثر"، لا يزال النزاع هو السبب الرئيسي للجوع منذ تفشي جائحة كورونا، وهو ما دفع أكثر من نصف مليون شخص إلى ظروف شبيهة بالمجاعة بزيادة تفوق 6 أضعاف ما كانت عليه في العام الماضي 2020.

ويعيش نحو 155 مليون شخص حول العالم في حالة انعدام الأمن الغذائي عند مستوى الأزمة أو أشد، أي بزيادة نحو 20 مليون شخص عن السنة الفائتة، بينما يعاني حوالي ثلثا هؤلاء الأشخاص من الجوع في المقام الأول جراء الحروب والنزاعات الدائرة في بلدانهم، وفق التقرير نفسه.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، حذر في وقت سابق، من أن ملايين البشر قد يعانون من نقص غذائي بسبب ارتفاع أسعار الغذاء.

وتوقع البرنامج في تقرير له، أن يواجه 270 مليون نسمة مخاطر الجوع الحاد في عام 2021 ويمثل ذلك زيادة بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي، نتيجة زيادة ملحوظة في أسعار المواد الغذائية خصوصا في منطقة الشرق الأوسط.

وقال كبير الاقتصاديين في برنامج الأغذية العالمي عارف حسين إن عوامل الصراعات والمناخ وفيروس كورونا تدفع المزيد من البشر إلى الجوع والبؤس، مشيرا إلى أن رفع الأسعار تنضم إلى الثلاثي القاتل.

وأضاف حسين أنه "بالنسبة لأسرة تنفق بالفعل ثلثي دخلها على الطعام، فإن ارتفاع أسعار الطعام يسبب بالفعل مشكلة..تخيلوا مايعنيه فقدان جزء من الدخل أو فقدانه بالكامل بسبب كورونا".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet