إصابة مزارع يمني بانفجار لغم في ريف تعز

ديبريفر
2021-07-12 | منذ 5 شهر

اليمن شهد اكبر عملية تفخيخ للارض

تعز (ديبريفر) - أصيب مزارع يمني، مساء الأحد، بانفجار لغم في ريف محافظة تعز، جنوب غربي البلاد.
وقال المرصد اليمني للألغام الذي يُعنى بتوثيق ضحايا الألغام والعبوات والذخائر غير المنفجرة، إن المزارع عمر الحضرمي أصيب إثر  انفجار لغم لجماعة أنصار الله (الحوثيين) .
وأوضح أن اللغم انفجر أثناء عمل المزارع  على حراثة زراعية بمزرعة في قرية الجبيل بمنطقة الهاملي في مديرية موزع بالريف الغربي  لمحافظة تعز.  
وفي وقت سابق الأحد، أعلن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن "مسام" ، الأحد، انتزاع 1863 لغما وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو الجاري كانت زرعتها جماعة الحوثيين في عدد من المحافظات والمناطق اليمنية.
وقال "مسام" إن فرقه تمكنت الأسبوع الماضي من تطهير 314741 مترا مربعاً من الأراضي، لتصل بذلك المساحة الإجمالية التي تم تطهيرها منذ بداية المشروع ولغاية 9 يوليو 24.437.882 مترا مربعا من الأراضي في اليمن كانت مفخخة بالألغام والذخائر غير المنفجرة.
وتشير تقارير المنظمات المحلية الدولية إلى أن اليمن شهد أكبر عملية تفخيخ للأرض منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
وتسببت الألغام التي زرعتها أطراف الحرب في حصد أرواح آلاف اليمنيين بالإضافة إلى إصابة عشرات الآلاف بإصابات خطيرة وبتر للأعضاء.
ويعتقد مراقبون أن تلك الألغام ستشكل تهديدا خطيرا على أرواح الأبرياء لسنوات طويلة في المستقبل حتى في حال توقف الحرب ووصول الأطراف إلى تسوية سياسية ، نتيجة زراعتها بشكل عشوائي دون خرائط واضحة ومحددة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet