اليمن.. ممثلو حضرموت يصلون السعودية للمشاركة في مفاوضات تشكيل الحكومة

ديبريفر
2020-07-18 | منذ 3 شهر

وفد من حضرموت يصل الرياض للمشاركة في مفاوضات تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة

حضرموت (ديبريفر) - وصل ممثلو محافظة حضرموت شرقي اليمن، إلى العاصمة السعودية الرياض، للمشاركة في المشاورات التي ترعاها المملكة بين الأطراف اليمنية لتنفيذ اتفاق الرياض .
وأفاد "مؤتمر حضرموت الجامع" ، في بيان، بأن ممثلي حضرموت وصلوا مساء الجمعة على متن طائرة خاصة إلى الرياض، استجابة لدعوة من السعودية للتفاوض بخصوص المشاركة في حوارات وتفاهمات التسوية السياسية الجارية حالياً.
ووفقاً للبيان فإن ممثلي حضرموت هم المهندس أبوبكر أحمد السري، وطارق سالم العكبري، والقاضي أكرم نصيب العامري، والعميد محمد عوض العليي.
والأربعاء، أعلن "حلف حضرموت" (أكبر تكتل قبلي بالمحافظة) و"مؤتمر حضرموت الجامع"، (يجمع شخصيات مختلفة بالمحافظة) تشكيل وفد تفاوضي للمشاركة في مفاوضات الرياض حول تشكيل الحكومة الجديدة.
وجاءت مشاركة الوفد بعد خمسة أيام من رفض المكونين، تهميش حضرموت في المشاورات التي تقودها السعودية، لتشكيل الحكومة الجديدة وفق اتفاق الرياض، وتهديدها بموقف حاسم حال عدم التجاوب السريع والعاجل مع مطالبها.
وشددت حينها على أن حضرموت أحق بإحدى الرئاسات الثلاث (في إشارة إلى المطالبة بمنصب رئيس الوزراء في الحكومة المرتقبة)، مؤكدة أن حضرموت لا يمثلها في أي اتفاقات أو تسويات سياسية إلا أبناؤها والممثلون لقضاياها.
وحضرموت محافظةتعد  استراتيجية في اليمن من حيث الثروة والمساحة الموقع و تعد المحافظة الواقعة في إطار ما يعرف بالمحافظات الجنوبية، كبرى محافظات اليمن مساحة، و تمثل ثلث مساحة البلاد كاملة.
وتعد حضرموت كبرى محافظات اليمن مساحة وتتميز بأهمية استراتيجية من حيث الثروة والموقع وتعمل بها عدد من الشركات النفطية أهمها الشركة الحكومية (بترومسيلة).
ويسعى أبناء حضرموت إلى فرض المحافظة كطرف رئيسي في المعادلة السياسية وسط مخاوف من انفراد المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات في الحصول على النصيب الأكبر من حصص ومناصب الحكومة الجديدة التي ستشكل مناصفة من المحافظات الجنوبية والشمالية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet