خسائر بأكثر من ثلاثة مليارات دولار في الموانئ اليمنية الخاضعة للحوثيين

ديبريفر
2023-03-31 | منذ 11 شهر

الحديدة (ديبريفر) قالت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية الخاضعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، يوم الأربعاء، إن خسائرها جراء الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات، بلغت ثلاثة مليارات و254 مليوناً و 970 ألف دولار.
جاء ذلك على لسان نائب رئيس المؤسسة زيد الوشلي خلال مؤتمر صحفي بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء.
وقال المسؤول الحوثي، إن هذا المبلغ يشكل حجم الأضرار والخسائر المادية المباشرة وغير المباشرة للمؤسسة، مشيراً إلى ما جرى من تدمير للبنى التحتية للموانئ والاستهداف الممنهج لمعدّات وخدمات النقل البحري وتدمير كرينات ميناء الحديدة الجسرية وهناجر الصيانة والتخزين ومنزلقات العائمات البحرية للميناء، واستهداف مرافق وأرصفة مينائي رأس عيسى والصليف، وتعطيل النشاط الملاحي والتجاري ومنع دخول الغذاء والدواء والوقود والاحتياجات الإنسانية، حسب تعبيره.
وأكد أن مؤسسة الموانئ لم تقف مكتوفة الأيدي خلال السنوات الثمان الماضية ، بل عملت بدون كلل وعزّزت من دورها في مواكبة استقبال السفن ودخول البضائع وإن كان ذلك بشكل جزئي.
 وطالب المسؤول الحوثي، الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها بسرعة الإيفاء بالتزاماتها وفق ما تم الاتفاق عليه لتوفير الكرينات الجسرية والمعدات التي اتهم التحالف بتدميرها، وكذلك توفير متطلبات تشغيل الموانئ التي سبق أن تم تحديدها من قبل فريق الخبراء الذين استقدمهم البرنامج الإنمائي لتقييم موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى وتم جدولتها ضمن ثلاثة مسارات طارئة إسعافية ومواكبة.
وجدد الوشلي، دعوة جماعته إلى إلغاء آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش "أونفيم"، على السفن المتجهة إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet