مساعٍ سعودية لاحتواء تعثر اتفاق الرياض بين حكومة هادي والانتقالي

ديبريفر
2020-08-27 | منذ 2 شهر

السعودية تحاول انقاذ اتفاق الرياض الموقع بين حكومة هادي والانتقالي الجنوبي

الرياض (ديبريفر) - قال مصدر في حكومة تسيير الأعمال اليمنية، إن لجنة سعودية بدأت تحركات جديدة مساء الأربعاء، لاحتواء التعثر الجديد في تنفيذ اتفاق الرياض، الموقع بين الحكومة المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً عقب إعلان الأخير تعليق مشاركته في المفاوضات.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن لجنة سعودية برئاسة سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر، عقدت اجتماعاً مع رئيس مجلس النواب اليمني (البرلمان) سلطان البركاني، وهيئة مستشاري الرئيس عبدربه منصور هادي، للوقوف على آخر تطورات اتفاق الرياض، ومناقشة الأسباب التي ساقها المجلس الانتقالي لتعليق المشاورات، بحسب صحيفة "العربي الجديد".
وفي وقت سابق الأربعاء، هاجم رئيس الجمعية الوطنية في المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء أحمد سعيد بن بريك، السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر وإدارته لملف مشاورات اتفاق الرياض التي وصفها بـ"العقيمة".
وقال ابن بريك في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن السفير السعودي "تعامل باستهتار شديد مع الملف والقضية الجنوبية، حتى أنه قام بإجازة صيفية في التوقيت الذي كان وفد الانتقالي يستعد لاستئناف المشاورات بعد إجازة عيد الأضحى، وتزامنا مع مغادرة الرئيس هادي إلى الولايات المتحدة الأمريكية."
وأضاف "بعد ما لمسناه من استهتار وتعمد من جانب المشرفين على اتفاق الرياض قررنا تجميد مشاركتنا لأننا شعب يحترم قراره ولا نستطيع تحمل تلك المعاناة إلى مالا نهاية".
ولم يستبعد ابن بريك "تشكيل حكومة تسيير أعمال من طرف واحد من المجلس الانتقالي وشرفاء الجنوب، إن لم تكن هناك ردود مقعنة من جانب رعاة الاتفاق حول أسباب الاستهتار من القائم على الملف والمفوض من قبل قادة المملكة العربية السعودية".
وكان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، أعلن مساء الثلاثاء تعليق مشاركته في المشاورات الجارية مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً بشأن تنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض وتشكيل حكومة ائتلافية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet