مع اقتراب موعد التنفيذ .. تشكيك في إتمام تبادل الأسرى والمعتقلين اليمنيين

ديبريفر
2020-10-14 | منذ 7 يوم

صورة أرشيفية

صنعاء (ديبريفر) - مع اقتراب موعد تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين (أنصار الله)، المقرر غداً الخميس، تتعالى أصوات من الطرفين للتشكيك بإتمام العملية.

في ساعة مبكرة الأربعاء، قال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى التابعة لجماعة الحوثيين، عبدالقادر المرتضى، إن الحكومة الييمنية غير جاهزة لتنفيذ الاتفاق، متهماً إياها بوضع العراقيل لإفشال صفقة التبادل.

وأضاف المرتضى في تغريدة على "تويتر"، "إلى الآن الطرف الآخر ليس جاهزاً لتنفيذ الاتفاق فبين الحين والآخر يضعون العراقيل ويختلقون الأعذار بهدف إفشال الصفقة".

ودعا القيادي الحوثي الأمم المتحدة إلى وضع حد لما وصفه بـ "التعنت والعبث".

وكان مسؤول في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً قال يوم الثلاثاء لصحيفة "الشرق الأوسط" إن إجراءات تنفيذ الاتفاق "تسير كما هو مقرر لها، ولا تغيير حتى الآن في الموعد المحدد، لكنه عبر عن مخاوف حكومته "من عراقيل اللحظات الأخيرة التي دائماً ما تلجأ إليها جماعة الحوثيين لإفشال أي اتفاق"، حد تعبيره.

ويتضمن اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين (أنصار الله)، الذي تم التوصل إليه في سويسرا الشهر الماضي إطلاق 1081 أسيراً ومعتقلاً بينهم 15 سعودياً و4 سودانيين، وذلك عبر رحلات جوية مباشرة بين مطارات عدن وسيئون والرياض إلى مطار صنعاء والعكس، تحت إشراف مباشر من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet