مسؤول إماراتي يستبعد عودة العلاقات الدبلوماسية مع قطر في القريب المنظور

ديبريفر
2021-01-07 | منذ 4 شهر

أنور قرقاش

دبي (ديبريفر) - أكد مسؤول إماراتي رفيع المستوى أن حركة التنقل والتجارة بين بلاده ودول المقاطعة من جهة وبين قطر من جهة أخرى قد تعود خلال أسبوع واحد، لكنه أشار في ذات الوقت إلى أن استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة ستستغرق وقتًا اطول مع بقاء الكثير من الخلافات في بعض القضايا الجيوسياسية.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، في مؤتمر صحفي الخميس، إن من الممكن عودة التجارة وحركة التنقل بين دول المقاطعة وقطر وفق اتفاق العلا (بالسعودية) ،في غضون أسبوع واحد من التوقيع على الاتفاق.

لكنه عاد وأكد بأن مسألة استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة ستستغرق وقتًا اطول، في ظل بقاء الكثير من الخلافات، بما في ذلك القضايا الجيوسياسية مثل تركيا والإخوان المسلمين والجماعات الإسلامية .

وأضاف الوزير الإماراتي: "بعض المشكلات أسهل في الإصلاح وبعضها الآخر سيستغرق وقتًا أطول. لدينا بداية جيدة للغاية ... ولكن لدينا مشاكل في إعادة بناء الثقة".

وتابع "تجاوزنا الأهم وهناك ارتياح إقليمي وعالمي لإنهاء الأزمة التي ينظر لها على أنها خلاف في إطار البيت الواحد".

وأضاف في مؤتمر صحفي "عودة التنقل بين الدول والتجارة وفق اتفاق العلا (بالسعودية) سيكون خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق... لا يمكن أن تكون الأزمة دائمة".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت في يونيو 2017، الحصار على قطر بمزاعم دعمها لجماعات إرهابية والتقرب من إيران، لكن الدوحة نفت تلك الاتهامات، وقالت إن تلك المقاطعة تهدف للحد من سيادتها.

والثلاثاء الماضي، نجحت الولايات المتحدة والكويت في إحراز إختراق مهم، ضمن مساعيهما الحثيثة لحل تلك الأزمة وتحقيق المصالحة الخليجية، والتي توجت ثمارها في "قمة العلا" التي يؤكد المسؤولون الخليجيون بأنها تمكنت من طي صفحة الأزمة بشكل نهائي.

في حين قال بعض المصادر إن إدارة ترامب والرياض ضغطت على الدول المقاطعة الأخرى وفي مقدمتها الإمارات لتوقيع الاتفاق، وإن السعودية ستتحرك أسرع من حلفائها لاستعادة العلاقات.

وذكر مصدر مطلع على الأمر لرويترز اليوم الخميس، أن المناقشات استمرت حتى ما بعد توقيع الاتفاق في قمة بالمملكة وذلك لتقديم تطمينات إضافية لأطراف تلك الأزمة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet