حكومة اليمن : تصعيد الحوثيين في مأرب أدى لنزوح مئات الأسر

ديبريفر
2023-03-26 | منذ 11 شهر

عدن (ديبريفر) اتهمت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الجمعة، جماعة أنصار الله (الحوثيين) بالتسبب في موجة نزوح لمئات الأسر بمحافظة مأرب شمال شرقي البلاد، جراء تصعيدها العسكري.
وقال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني، عبر "تويتر" إن "التصعيد الغادر والجبان للحوثيين، في جبهات غرب مديرية حريب بمحافظة مأرب، وما رافقه من قصف صاروخي ومدفعي على قرى (بواره، ملعاء، شرق، ضو) خلف موجة نزوح جديدة لمئات الأسر من منازلها".
وأضاف أن هذا التصعيد "يكشف عن استهتار صارخ بدعوات وجهود التهدئة واستعادة الهدنة الإنسانية، ويؤكد مضي الجماعة في نهج التصعيد السياسي والعسكري".
واعتبر ذلك "محاولة استغلال حالة اللاسلم واللاحرب القائمة منذ انهيار الهدنة لتحقيق مكاسب ميدانية على الأرض، دون أي اكتراث بالأوضاع الاقتصادية المتدهورة، والمعاناة الإنسانية المتفاقمة لليمنيين".
وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي بإدانة واضحة وصريحة لهذا "التصعيد الخطير" الذي قال إنه "يهدد بإعادة الأوضاع لمربع الحرب ونسف فرص السلام".
ودعا إلى "ممارسة ضغوط حقيقية" على الجماعة "لإجبارها على الانصياع لجهود التهدئة، والانخراط في مسار سياسي لإنهاء الحرب وإحلال السلام".
وكانت مصادر عسكرية قالت إن الحوثيين هاجموا خلال الأيام الماضية عددا من مواقع قوات ألوية العمالقة ومحور سبأ الموالية للحكومة في مديرية حريب، في محاولة لتحقيق تقدم ميداني، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.
ولم يصدر تعليق من الحوثيين على هذه الاتهامات.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet