الانتقالي الجنوبي يعلق مشاركته في مشاورات الرياض

ديبريفر
2021-06-18 | منذ 4 شهر

الانتقالي الجنوبي - شعار

عدن (ديبريفر) - أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، اليوم الجمعة، تعليق مشاركته في مشاورات تنفيذ اتفاق الرياض الموقع مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، المنعقدة حالياً في السعودية، على خلفية اعتقال قيادات تابعة له في محافظة شبوة، جنوب شرقي البلاد.
وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي، علي الكثيري، في بيان "لا يزال مصير الدكتور محمد جعفر بن الشيخ أبوبكر رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت ونائبه لشئون منسقية الجامعة الدكتور حسن صالح الغلام العمودي وعدد من قيادات المجلس بالمحافظة مجهولاً بعد عملية الاختطاف الغادرة التي نفذتها مليشيات الاخوان المسلمين في محافظة شبوة"، وذلك في إشارة إلى قوات الحكومة المعترف بها دولياً.
واتهم القوات الحكومية باقتياد تلك القيادات من حاجز عسكري بمنطقة الخبية في بئر علي إلى جهة غير معلومة.
وأضاف الكثيري "أمام هذا العمل الإرهابي نحمِّل ميليشيات الإخوان المسلمين المغتصبة لمحافظة شبوة المسئولية الكاملة عن حياة القيادات المختطفة، ونعلن عن تعليق وفد المجلس الانتقالي الجنوبي مشاركته في مشاورات تنفيذ اتفاق الرياض".
وحمّل من وصفها بـ "المليشيات ومراجعها في منظومة الشرعية اليمنية المسئولية عن ما يترتب على هذه الأعمال التي لا تصدر إلا عن عصابات إرهابية"، على حد تعبيره.
ولم يصدر أي تعليق رسمي من السلطات المحلية الموالية للحكومة في محافظة شبوة رداً على الاتهامات الموجهة من المجلس الانتقالي.
وجاء قرار الانتقالي الجنوبي تعليق المشاركة في مشاورات اتفاق الرياض، بعد يومين من اتفاق مع الحكومة المعترف بها دولياً على وقف التصعيد، وتسهيل عودة حكومة المحاصصة إلى عدن لممارسة مهامها، وذلك بناء على ما أعلنه الوسطاء السعوديون.
 
ومنذ مطلع يونيو، تشهد العاصمة السعودية، الرياض، مشاورات بين وفدي الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، برعاية سعودية لمناقشة استكمال تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق الرياض المتعثر في شقه الأمني والعسكري.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet