مقترح أممي بتفريغ حمولة خزان "صافر" النفطي في سفينة أخرى

ديبريفر
2022-02-06 | منذ 4 شهر

خزان صافر

عمان (ديبريفر) أعلنت الأمم المتحدة، مساء السبت، عن تقديم مقترح إلى الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، لحل إشكالية خزان "صافر" النفطي المتهالك قبالة سواحل البلاد.
وقال منسق الأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية باليمن ديفيد غريسلي في بيان إنه عقد اجتماعات "بنّاءة" مع ممثلين عن الحكومة وجماعة الحوثيين للتخفيف من التهديد الذي تشكله سفينة صافر الراسية قبالة ساحل الحديدة.
وأوضح أن "الطرفين أكدا دعمها لمقترح الأمم المتحدة المتمثل بنقل مليون برميل من النفط على متن السفينة صافر إلى سفينة أخرى".
وأضاف غريسلي أنه "يشترك حاليا في حوار أوسع مع الدول الأعضاء المهتمة (لم يذكرها) التي سيكون دعمها حاسما لتحقيق المشروع".
وأشار إلى أن "خطر وقوع كارثة وشيكة أمر حقيقي للغاية، نحن بحاجة إلى ترجمة النية الطيبة التي أظهرها جميع المحاورين إلى أفعال في أقرب وقت ممكن".
وفيما لم يصدر تعليق من الحكومة اليمنية، اتهمت جماعة الحوثيين، مساء السبت، الأمم المتحدة بالاستمرار في التنصل من تنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم "صافر"، الموقع في نوفمبر 2020.
وقالت اللجنة الإشرافية على تنفيذ الاتفاق التابعة للحوثيين، في بيان إن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS يتحمل المسؤولية الكاملة عن أي تسرّب أو انفجار للخزان، وما قد يترتب على ذلك من كارثة بيئية غير مسبوقة في البحر الأحمر.
 و"صافر" وحدة تخزين وتفريغ عائمة، راسية قبالة السواحل الغربية لليمن، على بعد 60 كم شمال ميناء الحديدة، وتستخدم لتخزين وتصدير النفط القادم من حقول محافظة مأرب النفطية
وبسبب عدم خضوع الناقلة لأعمال صيانة منذ عام 2015، أصبح النفط الخام (1.148 مليون برميل)، والغازات المتصاعدة تمثل تهديداً خطيراً للمنطقة، وتقول الأمم المتحدة إن الناقلة "قنبلة موقوتة" قد تنفجر في أي لحظة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet