الحوثيون يتهمون التحالف باقتياد سفينة وقود قسراً إلى قبالة السواحل السعودية

ديبريفر
2022-06-18 | منذ 3 شهر

صنعاء (ديبريفر) اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الجمعة، التحالف العربي بقيادة السعودية، باحتجاز سفينة مشتقات نفطية كانت متجهة إلى ميناء الحديدة غربي اليمن، واقتيادها إلى قبالة سواحل المملكة، وذلك بالتزامن مع إفراجه عن أخرى.
وقال المتحدث باسم شركة النفط اليمنية في صنعاء، عصام المتوكل، في بيان، إن التحالف قام بخرق جديد للهدنة المعلن عنها واحتجز سفينة البنزين (عهود) والتي تحمل كمية 30.929 طناً.
وأضاف أن التحالف اقتاد السفينة قسراً إلى قبالة سواحل جيزان، بالرغم من تفتيشها وحصولها على تصاريح دخول من الأمم المتحدة.
وأشار المتوكل إلى أن ذلك تزامن مع إفراج التحالف عن سفينة البنزين (فوس إنرجي)، التي احتجزها الأربعاء الماضي أثناء إبحارها باتجاه ميناء الحديدة الذي تديره الجماعة وتحمل 30.148 طناً من مادة البنزين.
وفي الثاني من يونيو الجاري، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ موافقة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين، على تمديد الهدنة، شهرين إضافيين تبدأ في الثاني من يونيو الجاري وتنتهي مطلع أغسطس المقبل، وفق بنود الاتفاقية الأصلية التي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي.
وتتضمن بنود الهدنة إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet