الحوثيون : المبعوث الأممي لم يفِ بإدخال سفن الوقود وفق الهدنة

ديبريفر
2022-08-10 | منذ 2 شهر

صنعاء (ديبريفر) - قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم الأربعاء، إن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ لم يفِ بإدخال سفن الوقود المتفق عليها إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الجماعة غربي البلاد .
وأضاف الناطق الرسمي باسم شركة النفط اليمنية في صنعاء عصام المتوكل في بيان، أن التحالف الذي تقوده السعودية، "احتجز سفينة الديزل سيمفوني في خرق جديد ومتعمد للهدنة المؤقتة"، حسب قوله.
وأشار إلى أن احتجاز السفينة تم رغم تفتيشها وحصولها على تصاريح دخول إلى ميناء الحديدة من قبل آلية التحقق والتفتيش (UNIVM) التابعة للأمم المتحدة".
واتهم المتحدث الحوثي، المبعوث الأممي، بـ "عدم الالتزام بإزالة العراقيل والإيفاء بإدخال السفن المتفق عليها, رغم علمه المسبق بأن الاحتجاز يترتب عليه غرامات تأخير يتكبدها المواطنون".
ولم يصدر تعليق من التحالف أو الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً على بيان الحوثيين.
ومطلع أغسطس قالت شركة النفط بصنعاء، إن جميع سفن الوقود تعرضت لما أسمته "القرصنة والاحتجاز" من قبل التحالف منذ إعلان الهدنة في 2 أبريل الماضي.
وأوضحت في بيان أن غرامات التأخير نتيجة احتجاز السفن بلغت حوالي 6.3 ملايين دولار، مشيرة إلى أن عدد السفن الواصلة إلى ميناء الحديدة خلال الهدنة 29 سفينة وقود من أصل 36 سفينة متفق على دخولها في إطار الهدنة.
وترعى الأمم المتحدة هدنة في اليمن منذ الثاني من أبريل الماضي، وتم تجديدها مرتين لتنتهي في 2 أكتوبر القادم.
تتضمن بنود الهدنة إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet