السفارة الروسية تستأنف عملها من عدن بعد سنوات من تعليق عملها في العاصمة صنعاء

ديبريفر
2022-08-29 | منذ 1 شهر

الرياض (ديبريفر) - رحب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، يوم الأحد، باستئناف عمل السفارة الروسية لدى اليمن من العاصمة المؤقتة عدن، مشيداً بمواقف دولة روسيا الاتحادية خلال عضويتها الدائمة في مجلس الأمن الدولي إلى جانب الشعب اليمني وشرعيته الدستورية.

ويمثل هذا القرار ضربة قوية لجماعة الحوثي التي كانت تعول على دعم روسيا لها وخاصة أنه جاء في أعقاب زيارة وفد حوثي للعاصمة موسكو، وتصريحات مسؤولي الجماعة المدعومة إيرانياً عن تغير في الموقف الروسي إزاء ملف الأزمة في اليمن.

وأكد الرئيس العليمي لدى لقائه في العاصمة السعودية الرياض، القائم بأعمال سفارة روسيا لدى اليمن يفجيني كودروف، "ترحيب مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية باستئناف عمل السفارة الروسية من عدن التي تتخذها الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا عاصمة مؤقتة للبلاد.

وشدد على "ضرورة الدفع بالعلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين إلى آفاق أوسع من التعاون والتنسيق المثمر في مختلف المجالات"، حسبما نقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.

ووفقاً لوكالة "سبأ", جرى خلال اللقاء "بحث التطورات اليمنية وجهود تحقيق السلام في اليمن".

من جانبه، أكد القائم بأعمال السفارة الروسية، "التزام موسكو بموقفها الثابت إزاء الملف اليمني، والجهود الرامية إلى تسوية سياسية شاملة في اليمن".

وكانت موسكو قد قررت، في ديسمبر 2017، تعليق عمل سفارتها بالعاصمة اليمنية صنعاء، عقب مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح على أيدي حلفائه السابقين في جماعة أنصار الله (الحوثيين) اثر مواجهات مسلحة عنيفة بينهما.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، وقت ذاك، إن موسكو "قررت تعليق العمل في ممثليتها بالعاصمة اليمنية صنعاء".

وأضافت زاخاروفا: "نظرا للظروف الحالية في صنعاء، جرى اتخاذ قرار بتعليق العمل في سفارتنا في اليمن".

وتابعت: "كافة موظفي السفارة سيغادرون البلد.. السفير الروسي وقسم من الطاقم الدبلوماسي سيمارسون عملهم من العاصمة السعودية الرياض".

ويشهد اليمن منذ نحو 8 أعوام معارك عنيفة بين جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة إيرانياً ، وبين قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى.

وأودى الصراع الدائر في اليمن منذ اندلاعه بحياة 377 ألف شخص، 40 % منهم سقطوا بشكل مباشر، حسب تقرير للأمم المتحدة في نوفمبر الماضي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet