ثلاثة شروط للحوثيين من أجل تحقيق تقدم في الملف العسكري

ديبريفر
2022-08-29 | منذ 1 شهر

صنعاء (ديبريفر) - اشترطت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الأحد، على الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، دفع رواتب الموظفين الحكوميين، ورفع القيود على السفن الواصلة إلى ميناء الحديدة وتوسيع الرحلات الجوية عبر مطار صنعاء الدولي، من أجل تحقيق تقدم في مفاوضات الملف العسكري.
وقالت اللجنة العسكرية التي تمثل الحوثيين في المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمَّان، في بيان، إنها "وقفت على مجمل الأساليب والممارسات المعيقة من قبل الطرف الآخر ومنها امتناعه عن الحضور في لقاءات الأردن، إلى جانب استمراره في خروقاته المتزايدة للهدنة الأممية المعلنة"، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء.
وأضاف البيان أن "الطرف الآخر ما يزال يواصل احتجاز السفن، سفينتا نفط منذ بداية العام رغم الهدنة إلى جانب سفينتين محتجزتين منذ فترة طويلة، رغم التعهدات المتكررة بإطلاقها منذ شهر أبريل".
وتابع "هذه الممارسات تأتي في الوقت الذي يتطلع فيه الشعب اليمني لتحقيق نتائج للهدنة تسهم في التخفيف من معاناته التي تسببت بها الحرب الظالمة على اليمن".
ونقل البيان عن رئيس اللجنة اللواء يحيى الرزامي، قوله إنه "لا يمكن التقدم بالجانب العسكري، إلا بعد صرف الرواتب وإدخال السفن وتوسيع الرحلات الجوية".
وطالب المسؤول الحوثي، بـ "فتح الموانئ أمام سفن المشتقات النفطية والتجارية والتوقف عن التضييق والقرصنة باعتبار ذلك يجافي كل القوانين الدولية"، متهماً الأمم المتحدة بـ "الصمت إزاء كل العراقيل".
وشدد على "أن من أهم نجاح أعمال اللجنة العسكرية هو التوصل لآلية واضحة وموثوقة تضمن صرف الرواتب وفتح المطار بشكل عام ومن دون قيود باعتبار ذلك حقاً لأبناء الشعب اليمني".
وكان ممثلو الحوثيين في لجنة التنسيق العسكرية، وصلوا الخميس إلى العاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في جولة جديدة من المفاوضات مع الحكومة اليمنية، لمناقشة سبل خفض خروقات الهدنة الأممية السارية في اليمن حتى مطلع أكتوبر المقبل، وفتح المعابر والطرقات المغلقة في محافظة تعز ومحافظات أخرى في اليمن، حسب وسائل إعلام الجماعة.
ولم تتوصل جولات المفاوضات السابقة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين التي عقدت في عمَّان خلال مايو ويونيو الماضيين، إلى اتفاق بشأن فتح الطرق التي تغلقها الجماعة في محافظة تعز جنوب غربي البلاد، وطرقات يغلقها الجانبان في محافظات أخرى.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet