أمريكا وفرنسا تدعوان الأطراف اليمنية للانخراط في اجتماعات اللجنة العسكرية

ديبريفر
2022-09-01 | منذ 1 شهر

واشنطن (ديبريفر) - دعت الولايات المتحدة وفرنسا، مساء الأربعاء، الأطراف اليمنية إلى الانخراط البناء في اجتماعات لجنة التنسيق العسكرية في العاصمة الأردنية عمان والتي تقودها الأمم المتحدة.
وقال السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، في رسالة مقتضبة نشرتها  السفارة الأمريكية في اليمن على "تويتر"، "إنني قلق للغاية من هجوم الحوثيين على مدينة الضباب في انتهاك مباشر للهدنة".
ودعا فاجن، جميع الأطراف إلى مواصلة المشاركة الكاملة في لجنة التنسيق العسكرية لتجنّب المزيد من التصعيد.
من جانبها، أعربت فرنسا عن قلقها إزاء هجوم الحوثيين، وقالت السفارة الفرنسية في اليمن، في تغريدة على "تويتر"، إن مثل هكذا أعمال تنسف جهود السلام ولا تخدم تطلعات السكان المدنيين في تعز".
وحثّت السفارة الأطراف على المشاركة بحسن نية وبناءة في جهود الوساطة، بما في ذلك لجنة التنسيق العسكري.
ويوم الإثنين أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، تعليق مشاركتها في اجتماعات لجنة التنسيق العسكرية مع الحوثيين وذلك على خلفية الهجوم الواسع الذي شنه مسلحو الجماعة على مدينة تعز، وأسفر عن سقوط 70 قتيلاً وجريحاً، بينهم 17 من القوات الحكومية.
وقال أعضاء الفريق العسكري الحكومي بمشاورات عمّان، في بيان رسمي، إنهم علقوا مشاركتهم في المشاورات التي تهدف إلى تعزيز الرقابة على خروقات الهدنة، نتيجة قيام جماعة الحوثيين بشن هجوم عسكري واسع في محافظة تعز نتج عنه عشرات القتلى والجرحى.
وذكر البيان أن الهجوم الحوثي الذي جاء في ظل استمرار سريان الهدنة الأممية المعلنة في البلاد، كان يستهدف إغلاق آخر شريان رئيسي في مدينة تعز المحاصرة منذ سبع سنوات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet