غروندبرغ يختتم زيارة للرياض واتصالات مكثفة لاحتواء التصعيد في اليمن

ديبريفر
2022-09-01 | منذ 1 شهر

عمان (ديبريفر) - اختتم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ ,يوم الأربعاء، زيارته إلى العاصمة السعودية الرياض في إطار جهوده الرامية إلى توسيع الهدنة السارية في البلاد حتى مطلع أكتوبر المقبل واحتواء التصعيد الحاصل في بعض جبهات القتال.
وأفاد مكتب المبعوث الأممي في تغريدة على "تويتر"، بأن غروندبرغ التقى خلال زيارته للرياض، وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أحمد بن مبارك، ومسؤولين سعوديين وممثلين يمنيين.
وأوضح أن المناقشات ركّزت على التطورات الراهنة  والهدنة ولا سيما تعز وفتح الطرق لتخفيف الأوضاع الانسانية.
ويأمل المبعوث الأممي، توسيع الهدنة القائمة وتضمينها بنودا جديدة تتعلق بآلية صرف رواتب الموظفين الحكوميين، وفتح وجهات جديدة من وإلى مطار صنعاء الدولي الخاضع لجماعة الحوثيين، مع السماح بتدفق كميات أكثر من الوقود إلى ميناء الحديدة.
وكشفت مصادر سياسية يمنية عن اتصالات مكثفة يجريها مكتب المبعوث الأممي في عمّان وبعثات دبلوماسية غربية مع المجلس الرئاسي اليمني والحكومة المعترف بها دولياً، لاستئناف اجتماعات لجنة التنسيق العسكرية في العاصمة الأردنية، إضافة إلى اتصالات مع الحوثيين لوقف خروقات الهدنة وتجنّب التصعيد في الساحل الغربي.
وكانت الحكومة اليمنية علقت مشاركتها في المحادثات مع الحوثيين التي ترعاها الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمّان، احتجاجاً على هجوم عسكري نفذته الجماعة على مواقع القوات الحكومية في منطقة الضباب، غربي مدينة تعز، هذا الأسبوع، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet