الإمارات تتفاوض مع تركيا لشراء 120 طائرة مسيرة

ديبريفر
2022-09-10 | منذ 3 أسبوع

أبو ظبي (ديبريفر) - كشف مصدران مطلعان، يوم الجمعة، أن الإمارات تجري مفاوضات لإتمام صفقة كبيرة لشراء طائرات من دون طيار مسلحة من طراز بيرقدار TB2، بقيمة تصل إلى ملياري دولار.
 ونقل موقع"ميدل إيست آي"، البريطاني، عن المصدرين قولهما إن المفاوضات بدأت بين شركة بايكار التركية، وشركة (توازن) التي تعد الجهة المسؤولة عن إدارة الاستحواذ والمشتريات والعقود الدفاعية والأمنية لكل من القوات المسلحة لدولة الإمارات وشرطة أبو ظبي، منذ مارس الماضي.
وأضاف أحد المصدرين أن المفاوضات تركزت على توريد 120 طائرة من "بيرقدار TB2". متابعاً: "سوف تأتي مع مجموعة من الذخيرة ومراكز القيادة والتحكم والتدريب، في صفقة يمكن أن تصل إلى ملياريْ دولار".
 وذكر المصدر أن بعض مكونات هذه الطائرة قد يتم تصنيعه في مصنع لشركة بايكار في الإمارات، في حال اتفق الطرفان على الصفقة.
 وقال أحد المطلعين على الصناعة إنَّ الطائرة الواحدة طراز "بيرقدار TB2" تُكلِف 5 ملايين دولار، وتتطلب كل طائرة 100 من الذخائر الصغيرة الذكية MAM-L، التي تبلغ قيمتها مجتمعة 15 مليون دولار.
وأشار إلى أن هناك أيضا تكلفة إضافية للتدريب، بالإضافة إلى مراكز القيادة والتحكم، التي تختلف حسب عدد الطائرات من دون طيار؛ نظرا لأنَّ سعة كل مركز تحكم تصل إلى ست مسيرات.
وكان الرئيس التنفيذي لشركة بايكار للصناعات الدفاعية هلوك بيرقدار، ذكر أن شركته لديها طلبات متراكمة حتى ثلاث سنوات، لافتا إلى أن الشركة قد تنتج نحو 20 "مسيرة" في الشهر الواحد.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet