وزير الخارجية الإيراني يؤكد دعم طهران لتمديد الهدنة في اليمن

ديبريفر
2022-09-12 | منذ 3 أسبوع

طهران (ديبريفر) - أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، يوم الأحد، دعم بلاده لتمديد وقف إطلاق النار في اليمن لإحلال سلام دائم في البلد الغارق في الحرب منذ نحو ثماني سنوات.
جاءت تصريحات عبد اللهيان خلال لقائه في طهران، كبير مفاوضي جماعة أنصار الله (الحوثيين) والمتحدث الرسمي باسمها محمد عبدالسلام بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".
وشدد عبد اللهيان على دعم بلاده لوقف إطلاق النار وتمديده في اليمن، معتبراً أنه مقدمة "لإحلال سلام دائم".
وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن أمله في "حصول انفراج في الوضع الإنساني في اليمن مع رفع الحصار الكامل عن هذا البلد".
ونقلت الوكالة الإيرانية عن عبدالسلام تقديره لدعم إيران للشعب اليمني.
وأشارت إلى أن عبد السلام أطلع عبد اللهيان على آخر التطورات، منتقدا "عدم اكتمال تنفيذ العناصر الأساسية لوقف إطلاق النار وسوء نية الطرف الآخر".
وأشار عبد السلام إلى أن "تحقيق القضايا الإنسانية للشعب اليمني ضروري لدفع أي سلام عادل في اليمن".
وبدأ المتحدث الرسمي للحوثيين، الثلاثاء الماضي، زيارة إلى طهران، التقى خلالها مع عدة مسؤولين إيرانيين، وذلك بعد أيام قليلة من زيارة المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إلى إيران، في الرابع من الشهر الجاري، ولقائه وزير الخارجية الإيراني.  
وأجرى القيادي الحوثي مباحثات خلال الأيام الماضية مع مستشار المرشد الإيراني الأعلى للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، ورئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، وكبير مستشاري وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر حاجي.  
وفي مباحثاته مساء السبت مع عبد السلام، أعلن مستشار عبد اللهيان عن ترحيب بلاده باستمرار وقف إطلاق النار في اليمن، معرباً عن أمله أنّ تدشن الهدنة "مرحلة الدخول في رفع الحصار بشكل كامل ومن دون قيد أو شرط، والهدنة العامة والحوارات السياسية". 
كما قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، لدى استقباله عبد السلام، إنّ "الأعداء يقودون الحرب اليمنية نحو حرب اقتصادية لاستنزاف الناس"، مؤكدا أنه "في مثل هذه الظروف، فإن تعزيز روح الشجاعة والصبر والمقاومة يؤدي إلى التغلب على المشاكل"، وفقا لوكالة "تسنيم" الإيرانية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet