الرئيس الايراني يحث السعودية على رفع الحصار بشكل كامل عن اليمن

ديبريفر
2022-09-17 | منذ 3 أسبوع

طهران (ديبريفر) - حث الرئيس الايراني إبراهيم رئيسي، يوم الجمعة، المملكة العربية السعودية على رفع الحصار الذي تفرضه على اليمن بشكل فوري وكامل، لتأكيد جديتها في وضع حد نهائي للحرب المشتعلة منذ ثماني سنوات.

وقال الرئيس الايراني في مقابلة مع قناة الجزيرة الأخبارية: "يجب رفع الحصار عن اليمن أولاً كشرط أساسي لنجاح جهود التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وتعزيز المفاوضات بين اليمنيين".

ودعا رئيسي الى وقف تدخلات القوى الخارجية في الشأن اليمني، وترك مسألة رسم ملامح المستقبل في البلد لليمنيين أنفسهم".

وقال، إن وقف تلك التدخلات سيؤدي بكل تأكيد لحل كافة الاشكاليات العالقة سواء في اليمن أو باقي بلدان المنطقة.

وجدد الرئيس الايراني التأكيد على حرص بلاده على اقامة علاقات جيدة مع المملكة العربية السعودية وحلحلة جميع القضايا الشائكة بين البلدين.

وأوضح إنه تم عقد 5 جولات حوار مع المملكة العربية السعودية بوساطة عراقية حتى الان ، مؤكدا استعداد بلاده لمواصلة ذلك الحوار الذي سيسهم في إذابة جليد الخلافان بين طهران والرياض، حد قوله.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفاً عسكرياً في اليمن لدعم الحكومة المعترف بها دوليا ضد جماعة أنصار الله (الحوثيين) المتحالفة مع إيران، والتي ماتزال تسيطر على أجزاء كبيرة في شمال وشرق اليمن، بما فيها العاصمة صنعاء.

ويواجه النظام الايراني اتهامات واسعة باستغلال اليمن عبر حلفائه الحوثيين، كورقة مساومة وضغط في مفاوضاته مع الولايات المتحدة الامريكية والدول الغربية، الخاصة بالملف النووي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet