العليمي يحمل الحوثيين تبعات تعثر اتفاق تمديد الهدنة في اليمن

ديبريفر
2022-10-03 | منذ 2 شهر

الرياض (ديبريفر) حمّل رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، اليوم الاثنين، جماعة أنصار الله (الحوثيين) مسؤولية تبعات تعثر اتفاق تمديد الهدنة الذي سيؤدي الى تفاقم الأوضاع المعيشية والانسانية في البلاد.

وحذر الرئيس العليمي خلال استقباله بمقر إقامته المؤقت في العاصمة السعودية الرياض السفير الألماني لدى اليمن هوبيرت إيغر، من التداعيات الانسانية الوخيمة للتصعيد العسكري الذي قامت به الجماعة الحوثية في مختلف جبهات القتال عقب إنتهاء سريان التمديد الثاني للهدنة مساء أمس الأحد.

وقال، إن هناك مخاوف حقيقية من تفاقم الوضع الانساني (السيئ فعلاً) في اليمن نتيجة جراء تعثر جهود تمديد اتفاق الهدنة.

محملاً الحوثيين "كامل المسؤولية عن هذا التعثر وقطع الطريق امام المساعي الأممية والدولية الحميدة لتوسيع الهدنة بما في ذلك دفع الرواتب وفتح الطرق، واطلاق الاف الأسرى والمحتجزين".

واكد رئيس مجلس الرئاسة اليمني على أهمية الدور الألماني والدولي في مضاعفة الضغوط من أجل دفع جماعة الحوثي وداعميها الايرانيين على التعاطي الايجابي مع الجهود الاممية والاقليمية لوقف نزيف الدم وانهاء معاناة اليمنيين.

وتطرق اللقاء لنتائج الزيارة الرئاسية الى برلين، والعلاقات الثنائية بين البلدين، وموقف المانيا الاتحادية الثابت من القضية اليمنية، وتدخلاتها الإنمائية، والإنسانية الى جانب الشعب اليمني كأحد اكبر المانحين لخطة الاستجابة الانسانية، فضلا عن دعمها الكبير لجهود احلال السلام والاستقرار في البلاد.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ أعلن الليلة الماضية فشل اتفاق تمديد الهدنة التي انتهى سريانها فعليا في السابعة من مساء أمس الأحد بالتوقيت المحلي للعاصمة صنعاء (غرينتش +3).

وتتعاظم المخاوف المحلية والدولية من عودة اليمن الى مربع الحرب والاقتتال مجدداً بعد نصف عام من الهدوء النسبي بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة ودخل حيز التنفيذ مطلع ابريل الماضي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet