الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف أحكام إعدام أربعة صحفيين يمنيين

ديبريفر
2022-10-11 | منذ 2 شهر

صنعاء (ديبريفر) دعت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، يوم الإثنين، إلى وقف أحكام الإعدام بحق أربعة صحفيين كانت قد اعتقلتهم جماعة أنصار الله (الحوثيين) في العام 2015م.
وقالت البعثة في بيان نشرته على "تويتر"، بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، "يواجه أربعة صحفيين يمنيين الحكم بالإعدام بسبب مهنتهم".
وأضافت "ندعو إلى وقف جميع أحكام الإعدام بما فيها تلك الصادرة ضد الصحفيين في اليمن".
وتابع البيان "يناهض الاتحاد الأوروبي وبقوة عقوبة الإعدام في جميع الأوقات والظروف".
والصحفيون الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام هم أكرم الوليدي وعبد الخالق عمران وحارث حميد وتوفيق المنصوري.
وقضت المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء على الصحفيين بالإعدام في أبريل 2020 بعد محاكمة اعتبرتها منظمات حقوقية "بالغة الجور".
وقد داهمت قوات الحوثيين فندقاً في العاصمة اليمنية صنعاء يوم 9 يونيو 2015 واعتقلت الأربعة الذين احتجزتهم دون تهمة أو محاكمة حتى ديسمبر 2018 عندما وجهت إليهم تهم "التجسس لصالح المملكة العربية السعودية" والتي يعاقب عليها بالإعدام، فضلا عن إذاعة إشاعات وأخبار وبيانات كاذبة.
وفي فبراير الماضي، أطلق الاتحاد الدولي للصحفيين، حملة لإنقاذ الصحفيين الأربعة الذين قال إنهم "تعرضوا منذ اعتقالهم لشتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي والإخفاء وحرموا من حق الزيارة، وحق الحصول على الرعاية الطبية اللازمة، في انتهاك صارخ لجميع القوانين والأعراف الدولية الخاصة بمعاملة السجناء"، وفقاً لبيان صدر في حينه.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet