الأمم المتحدة : إجلاء 129 مهاجراً إثيوبيا طواعية من العاصمة اليمنية صنعاء

ديبريفر
2022-10-12 | منذ 2 شهر

صنعاء (ديبريفر) أعلنت الأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، إجلاء 129 مهاجراً إثيوبياً إلى بلادهم طواعية من العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين).
وقالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة في بيان، إن "رحلة للعودة الإنسانية الطوعية أقلعت اليوم لتكون أول رحلة تنطلق من صنعاء هذا العام، وكان على متنها 129 مهاجراً إثيوبياً".
وأضاف البيان أن "المنظمة الدولية للهجرة تسير هذه الرحلات العائدة إلى أديس أبابا والتي تمثل شريان حياة مهم للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في اليمن، والذين يبحثون عن وسيلة آمنة وكريمة للعودة إلى ديارهم".
وأوضحت أن الرحلة نقلت "مهاجرين تقطعت بهم السبل نتيجة لانعدام الأمن والقيود المفروضة على حركتهم، وكان من ضمنهم قاصرين غير مصحوبين بذويهم، وكذلك أشخاص ذوي حالات طبية واحتياجات خاصة أخرى".
وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية في اليمن بالإنابة مات هوبر "إن المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في صنعاء تُرِكوا معدمين وبدون طعام أو مأوى ولا تُلَبي احتياجاتهم الأساسية الأخرى.. وقد كان البعض ينتظر فرصة العودة إلى وطنهم لأكثر من عام".
وأضاف: "بفضل التزام الجهات المانحة والسلطات في اليمن وإثيوبيا، أصبح بإمكان المزيد من الأشخاص الآن القيام برحلات العودة الإنسانية الطوعية المنقذة للحياة".
وأعرب هوبر عن الأمل في أن تتمكن المنظمة خلال الأشهر المقبلة من الاستمرار في إتاحة هذه الفرصة لأكبر عدد ممكن من المهاجرين الذين يرغبون في العودة إلى ديارهم.
وحسب البيان سيرت المنظمة الدولية للهجرة منذ مطلع العام الجاري رحلات جوية طواعية مكنت أكثر من 1800 مهاجر تقطعت بهم السبل في عدن ومأرب.
 وتهدف المنظمة إلى دعم حوالي 5 آلاف مهاجر عالق للعودة طواعية إلى ديارهم من صنعاء، وعدن، ومأرب خلال الأشهر المقبلة.
وتقدر المنظمة الدولية للهجرة وجود 43,800 مهاجر تقطعت بهم السبل حالياً في مختلف أنحاء اليمن، والعديد منهم محتجزون بين أيدي شبكات تهريب خطيرة. ويأمل الغالبية العظمى من المهاجرين في الوصول إلى المملكة العربية السعودية ولكنهم غير قادرين على مواصلة رحلاتهم.
وأشار البيان إلى أنه "حتى الآن في عام 2022، وصل أكثر من 40 ألف مهاجر إلى شواطئ اليمن وفقاً لتقديرات مصفوفة تتبع النزوح. وتشكل النساء والأطفال 30 في المائة منهم، مما يجعلهم عرضة لخطر الانتهاكات الجسيمة بشكل متزايد".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet