موقع أكسيوس: السعودية ضغطت على دول عربية لدعم قرار "أوبك+"

ديبريفر
2022-10-21 | منذ 1 شهر

واشنطن (ديبريفر) قال موقع "إكسيوس"، إن السعودية ضغطت على دول عربية لدعم قرار أوبك+ لتخفيض إنتاج النفط، وهو القرار الذي أغضب واشنطن وحملها على اتهام السعودية بالتواطؤ مع روسيا.
ونقل الموقع عن مسؤول أمريكي سابق ومسؤول عربي قولهما، إن السعودية ضغطت على العديد من الدول العربية لإصدار بيانات تدعم قرار أوبك + الأخير بخفض إنتاج النفط، وذلك في مسعى لتجنب رد واشنطن، وإظهار أن القرار كان جماعياً من كل الدول العربية في "أوبك +".
وذكر الموقع أن مسؤولين سعوديين تواصلوا في الأيام الأخيرة مع دول عربية أعضاء في أوبك + وعدة دول عربية غير أعضاء وطالبوا ببيانات دعم علنية، وحثوهم على تكرار رسالتهم بأن القرار كان اقتصاديا بحتا ويستند إلى ظروف السوق وليس له علاقة بالوضع السياسي.
وأيدت تصريحات السعودية العديد من الدول، ومنها العراق والكويت والبحرين والإمارات والجزائر وعمان والسودان والمغرب ومصر والأردن واليمن، بالإضافة إلى جامعة الدول العربية.
وكانت واشنطن قالت، إن الخفض من شأنه تعزيز إيرادات روسيا، مشيرة إلى أن الرياض خططت لهذا القرار لأسباب سياسية، في حين قالت الرياض، إن القرار محل الجدل محكوم بظروف السوق ولا علاقة له بالوضع السياسي الذي خلفته الأزمة الأوكرانية.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet