الألغام تواصل حصد المدنيين باليمن.. 74 قتيل وجريح خلال شهر واحد

ديبريفر
2023-02-03 | منذ 1 سنة

الحديدة (ديبريفر) - سقط أربعة وسبعون مدنياً مابين قتلى وجرحى جراء حوادث منفصلة للألغام الأرضية خلال شهر واحد فقط في أحدث حصيلة لضحايا الألغام في اليمن.

وأكد المرصد اليمني للألغام في تقرير حديث، بسقوط 74 قتيلاً وجريحاً في صفوف المدنيين خلال شهر يناير الفائت نتيجة وقوع 41 حادثة انفجارات ألغام وذخائر غير منفجرة من مخلفات الحرب في تسع محافظات يمنية.

وأوضح المرصد أنه تمكن من توثيق مقتل 32 مدنياً بينهم 14 طفلا وامرأة واحدة، فيما بلغ عدد الجرحى 42 جريحا منهم 15 طفلا وإصابة امرأة.

وأشار التقرير الى أن "الصورة الأكثر قتامة كانت في محافظة الحديدة التي تصدرت قائمة أكثر الضحايا، إذ تم تسجيل وتوثيق سقوط 18 قتيلا مدنيا منهم 8 أطفال وامرأة، فيما بلغ عدد المصابين 20 جريحا بينهم 11 طفلا في المحافظة الساحلية".

وأفاد المرصد أن بقية الضحايا توزعوا في محافظات الجوف ومأرب وصعدة وحجة وشبوة وأبين والبيضاء وفي مديرية نهم بمحافظة صنعاء.

وقال المدير التنفيذي للمرصد اليمني للألغام فارس الحميري، إن "شهر يناير مثّل بداية سيئة للسنة الجديدة على صعيد الضحايا وعدد من الأسر اليمنية التي فقدت عائلها أو أحد أبنائها".

وأضاف الحميري: "لقد شهدنا تصاعدا كبيرا في الخسائر البشرية والمادية التي خلفتها حوادث الألغام التي زرعها الحوثيون، والعبوات والمقذوفات من مخلفات الحرب خلال شهر يناير الفائت مقارنة بالأشهر الماضية من سنوات الحرب الأخيرة".

موضحاً: أن حدة العمليات العسكرية تراجعت خلال الاشهر الماضية، لكن الألغام ومخلفات الحرب ماتزال مستمرة في حصد أرواح المدنيين، ما أدى إلى تفاقم المعاناة وعرقلة عودة بعض الأسر النازحة الى منازلها والمزارعين الى أعمالهم.

وأكد الحميري أن "حياة السكان في محافظة الحديدة تحديدا وباقي محافظات البلاد معرضة للخطر حاضرا ومستقبلا، ما لم يتم وقف زراعة المزيد من الألغام وتوسيع أنشطة الإجراءات المتعلقة بإزالة مخلفات الحرب ووضع تدابير فورية لحماية المدنيين".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet