رويترز: الدعم التركي لطرابلس لا يكفي لحسم صراع القوات المرابطة شرقي ليبيا

تقرير (ديبريفر)
2020-01-08 | منذ 4 سنة

قالت وكالة رويترز أنه من المنتظر أن يعمل وصول المستشارين العسكريين الأتراك المرتقب إلى ليبيا على دعم الحكومة المعترف بها دوليا لكنه قد لا يكفي لحسم صراع للقوات المنافسة المرابطة في شرق البلاد اليد العليا فيه بفضل الدعم الخارجي.

وأكدت الوكالة في تقرير لها، اليوم الأربعاء، بأن القرار التركي بإرسال مستشارين وخبراء فنيين جاء استجابة لطلب من حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج رئيس الوزراء التي تساندها أنقرة في مواجهة قوات متحالفة مع القائد المخضرم خليفة حفتر.

ونوه التقرير إلى أنه "سبق أن زودت تركيا قوات الحكومة المعترف بها بطائرات مسيرة وعربات مدرعة من أجل الدفاع عن العاصمة طرابلس الأمر الذي كان له دور في المسارعة بتعطيل الهجوم الذي شنته قوات حفتر قبل تسعة أشهر".

وأضاف التقرير "غير أن دبلوماسيين ومحللين يقولون إن الدعم التركي لم يكن في كثير من الأحيان كافيا في مواجهة القوة الجوية التي وفرتها دولة الإمارات العربية المتحدة دعما للجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر والدعم التكنولوجي الذي أتاحه متعاقدون عسكريون روس منذ سبتمبر أيلول الماضي".

ونقلت رويترز عن فتحي باشاغا وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني، قوله، إن" قرار حكومة الوفاق الوطني طلب الدعم العسكري من تركيا يأتي بعد تصعيد خطير في الصراع من جانب حفتر وداعميه بما في ذلك الاستعانة "بمرتزقة روس".

وكان "الجيش الوطني الليبي" قد تقدم الاثنين الفائت إلى داخل مدينة سرت الاستراتيجية الواقعة وسط ليبيا، في حين اشتدت حدة الاشتباكات حول طرابلس في الأسابيع الأخيرة.

ووفقاً للتقرير، زاد ذلك من الضغوط على قوات حكومة الوفاق الوطني التي قال مصدران على صلة وثيقة بها إنها تواجه صعوبات في مواجهة نظم الصواريخ التي تستخدم لإسقاط الطائرات المسيرة والقذائف الموجهة بالليزر التي يعتقد أن المتعاقدين الروس يستخدمونها.

وأشار مسؤولون أتراك إلى أنه لن يتم نشر أي قوات ولكن تركيا تدرس إمكانية إرسال مقاتلين من المعارضة السورية. وقال مصدر في الجيش السوري الحر المدعوم من تركيا إن بعض المقاتلين تعاقدوا بالفعل على العمل كحراس.

وقال أرنو ديلالاند المستشار الدفاعي المستقل والخبير في شؤون ليبيا ”ما سيجلبه ذلك قبل كل شيء هو إعادة توازن القوى“.

وأضاف ”تحديدا قد يجلب ذلك دفاعا جويا يمكن أن يتمثل في أنظمة تشويش بل وكذلك التنسيق بين القوات على الأرض“.

وذكر التقرير إلى أن مناورات روسيا وتركيا في ليبيا طغت على المساعي الأوروبية لإحياء عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

ورغم أن تركيا وروسيا، اللتين يلتقي رئيساهما في تركيا يوم الأربعاء، كانا على طرفي نقيض في الحرب الأهلية السورية فقد عززتا العلاقات الاقتصادية والعسكرية في الآونة الأخيرة.

ويتعاون البلدان في الوقت الحالي في شمال شرق سوريا حيث يسيران دوريات مشتركة كما اشترت أنقرة أنظمة دفاعية صاروخية من روسيا العام الماضي رغم معارضة واشنطن.

ويؤكد التقرير أن أنقرة وموسكو تريدان حماية مصالحهما الاستراتيجية في ليبيا حيث خسر البلدان عقودا مربحة في 2011 بعد الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي وكذلك مصالحهما في شرق البحر المتوسط عموما.

ومن المستبعد أن يقع صدام مباشر بين البلدين إذ تسعى أنقرة لامتلاك أوراق في التفاوض على حقوق التنقيب عن الغاز في البحر بعد توقيع اتفاقاتها العسكرية والبحرية مع حكومة الوفاق الوطني في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وقال سنان أولجن الدبلوماسي التركي السابق الذي يرأس مركز دراسات الاقتصاد والسياسة الخارجية في اسطنبول "في ليبيا نهاية اللعبة بالنسبة لأنقرة ليست مساعدة طرابلس على الفوز في الصراع فهذا أمر غير واقعي. بل خلق جمود ومفاوضات سياسية تحفظ اتفاق ترسيم الحدود البحرية".

وقال مسؤول تركي كبير لرويترز "تركيا على اتصال وثيق بروسيا لمنع الصراع. وسيستمر ذلك".

وذكر جلال حرشاوي الزميل الباحث بمعهد كلينجنديل للدراسات في لاهاي أن روسيا ربما كانت تتطلع لهدف بعيد المدى بامتلاك قاعدة بحرية في شرق ليبيا.

وأضاف "روسيا أمامها فرصة ذهبية لترسيخ وجودها في شرق ليبيا".

ويؤكد التقرير إلى أن أنقرة وموسكو تسدان فراغا خلفه انسحاب الولايات المتحدة من ليبيا في عهد الرئيس دونالد ترامب كما توجد خلافات في الرأي بين الدول الأوروبية فيما يتعلق بليبيا.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet