قيادي حوثي يدعو السعودية إلى إيقاف نزيف اقتصادها

صنعاء (ديبريفر)
2020-05-04 | منذ 3 شهر

محمد علي الحوثي

دعا القيادي البارز في جماعة الحوثيين (أنصار الله)، محمد علي الحوثي، اليوم الاثنين، السعودية إلى إيقاف النزيف الحاد لاقتصاد المملكة وذلك على خلفية إعلانها اتخاذ "إجراءات صارمة" لمواجهة الأزمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد.
وقال الحوثي في تغريدة على "تويتر": إن "ما قاله وزير المالية السعودي بعض الحقيقة لتدهورالإقتصاد"، معتبراً تصريحاته "تهيئة لافعال قد تقدم عليهاسلطات بلده مستقبلاً ضدالداخل وقد يتكرر الريتز مجدداً أمام من سبق ورجال جدد". في إشارة إلى اعتقال السلطات السعودية عدداً من رجال الأعمال في فندق ريتز كارلتون بالرياض في نوفمبر 2017 بتهم الفساد.
 وأضاف "أن الفواتيرالعاجلة الدفع على قضايا لاتهم مصلحة المجتمع وهي ضرورية ومكلفة ولازمة وعلى رأسها عدوان اليمن ستلقي بظلالها والعاقبة للمتقين".
وأشار إلى أن "أفضل فرصة للنظام السعودي لايقاف النزيف الحاد لاقتصاده تتمثل في إيقاف عملياته العكسرية في اليمن والدخول في حلول جذرية بدلاً من الحديث عن حلول ترقيعية تحت مزاعم إيقاف اطلاق النار وهمي والالتزام بالحل الشامل" حسب تعبيره.
ومضى القيادي الحوثي قائلاً إن "الوضع الاقتصادي السعودي معروف عالمياً بسلبيته ولن تنقذه أمريكا من وضع كارثي هي جزء من أسبابه".
وكان وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، قال في لقاء تلفزيوني، يوم السبت، إن بلاده ستتخذ إجراءات صارمة جداً وقد تكون مؤلمة لمواجهة أزمة كورونا .
وأشار إلى أن جميع الخيارات للتعامل مع الأزمة الاقتصادية مفتوحة حاليا، وأنه يجب خفض مصروفات الميزانية بشدة.
وأوضح الجدعان أن حزم التحفيز استهدفت المحافظة على وظائف المواطنين في القطاع الخاص واستمرار تقديم الخدمات الأساسية، وبأن بلاده اتخذت إجراءات حازمة وسريعة جدا، وأن الأثر الحقيقي لجائحة كورونا سيظهر غالبا في الربع الثاني وما بعده.
وسجلت السعودية عجزا قيمته تسعة مليارات دولار في الربع الأول من العام، بسبب انهيار إيرادات النفط ، وهوت احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي السعودي في مارس بأسرع وتيرة، فيما لا يقل عن عقدين لتبلغ أدنى مستوى منذ عام 2011.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet