السعودية تعلن الضوابط الصحية لموسم الحج

ديبريفر
2020-07-06 | منذ 4 أسبوع

مكة المكرمة

الرياض (ديبريفر) - أعلنت السعودية، مساء الأحد، ضوابط منظمة لموسم الحج المقبل، عبر بروتوكولات صحية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد .
وفي يونيو الماضي قررت السعودية "إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة"، على نحو مغاير لما اعتاد ملايين المسلمين حول العالم القيام به سنوياً.
وذكر بيان للمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها "وقاية" إنه سيتم منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود أو تقبيله وفرض مسافة تباعد لا تقل عن متر ونصف المتر بين كل شخص والآخر خلال أداء المناسك بما في ذلك صلاة الجماعة ومنطقة الطواف حول الكعبة.
وسيُمنع دخول الحجيج إلى مشاعر منى ومزدلفة وعرفات دون تصريح، بداية من نهايات شهر ذي القعدة إلى يوم 12 ذي الحجة‍، فيما سيسمح للحالات المشتبه بإصابتها بكورونا بإكمال الحج ضمن مجموعة خاصة ذات مسار مناسب لحالتهم.
وإلى جانب توفير المُطهرات، منعت الضوابط زيادة عدد الركاب داخل كل حافلة، طوال الانتقالات بين المشاعر المقدسة، عن 50% من إجمالي طاقتها الاستيعابية للحافلة.
كما سيتم إزالة جميع البرادات أو تعطيلها في الحرم المكي والمشاعر المقدسة، مع قصر الطعام على الوجبات الجاهزة والمُغلفة.
وفي وقت شعيرة رمي الجمرات، سيتم تزويد الحجاج بحصى "مُعقمة" و"مُغلفة بأكياس مغلقة"، فيما لا يزيد عدد المجموعة الواحدة للحجاج رماة الجمرات في كل دور عن 50.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet