الأمم المتحدة : مفاوضات مع الحكومة اليمنية والحوثيين حول وقف إطلاق نار ملزم

ديبريفر
2020-07-10 | منذ 3 شهر

المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن مارتن غريفيث

نيويورك (ديبريفر) - قالت الأمم المتحدة، يوم الخميس، إن المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن مارتن غريفيث، يجري حالياً مفاوضات مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين (أنصار الله) بشأن إعلان مشترك يلزم الطرفين بوقف إطلاق النار.
وأضاف المتحدث المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوغاريك، في مؤتمر صحفي، أن "المبعوث الخاص للأمين العام تلقى تعليقات من الطرفين، خلال جولات عدة من المناقشات معهما".
وأشار إلى أنه "بمجرد أن يتفق الطرفان على نص الإعلان، سيكون مُلزماً لهما بوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، واتخاذ تدابير اقتصادية وإنسانية حاسمة واستئناف العملية السياسية".
وكرر دوغاريك دعوة الأمين العام لأطراف الصراع اليمني إلى مواصلة التعامل مع مبعوثه الخاص بشكل بناء ومع عملية التفاوض.
وكانت مصادر متطابقة أكدت الأسبوع الماضي أن ممثلي جماعة الحوثيين (أنصار الله) المتواجدين في العاصمة العمانية مسقط رفضوا مقابلة المبعوث الأممي مارتن غريفيث.
وقال مصدر أممي إن رفض الحوثيين لقاء غريفيث جاء احتجاجاً على تصاعد الضربات الجوية السعودية في اليمن، بحسب وكالة "الأناضول" التركية.
وأضاف المصدر أن غريڤيث سلم الحكومة نسخة معدلة من المبادرة الأممية لحل الأزمة، وتتضمن وقف إطلاق النار، مع إيقاف جميع العمليات الهجومية الجوية والبحرية والبرية، بما في ذلك إعادة نشر القوات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة والذخائر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet