مصدر حكومي يمني عن الرئيس هادي : تنفيذ اتفاق الرياض مشروط بالغاء الانتقالي "الادارة الذاتية"

ديبريفر
2020-07-12 | منذ 3 شهر

عبدربه منصور هادي

الرياض (ديبريفر) ـ كشف مصدر حكومي، اليوم الأحد، اشتراط الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلغاء المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا لما أسماه بـ"الإدارة الذاتية" في المحافظات الجنوبية كنقطة اساسية لتنفيذ اتفاق الرياض .

ونقلت قناة "الجزيرة" القطرية عن مصدر حكومي قوله أنه لا تقدم في المشاورات التي تجري في العاصمة السعودية، بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، مالم يتم قبول الشرط.

وذكر المصدر أنه لا ضمانات سعودية واضحة بإنفاذ المجلس الانتقالي الاتفاق المعدل في حال توقيعه، لافتا الى ان "الانتقالي" يطالب حصة الجنوب كاملة في الحكومة الشرعية "وفقا للجزيرة".

واضاف ان "الانتقالي" لم يقدم ايضا أي ضمانات لإدماج قواته بالمؤسسات العسكرية اليمنية بعد تشكيل الحكومة الجديدة، والتي وافق الرئيس هادي على أن يشكلها رئيس الحكومة الحالي معين عبد الملك إذا تم توقيع الاتفاق.

وينص اتفاق الرياض على تشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب يشارك فيها الانتقالي بخمس حقائب وزارية هي حصة الجنوب من أًصل 25 حقيبة.

وكان  "الانتقالي"  أعلن في 26 أبريل/ نيسان الماضي "الإدارة الذاتية" في المحافظات الجنوبية، وهو ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي، وزاد حدة توتر العلاقات مع الحكومة الشرعية التي وصفت الأمر بالانقلاب.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet