إثيوبيا تعلن انتهاء المرحلة الأولى من عملية ملء "سد النهضة"

ديبريفر
2020-07-22 | منذ 4 شهر

سد النهضة

أديس أبابا (ديبريفر) ـ أعلن  وزير المياه والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي، اليوم الأربعاء، ان المرحلة الأولية لعملية ملء بحيرة سد النهضة الكبير قد انتهت.

وقال بيكيلي، في تغريدة له على حسابه في "تويتر"، إن "اكتمال الملء الأولي لسد النهضة يعد إنجازا تاريخيا، مشيرا الى أنه جرى تخزين 4.9 مليار متر مكعب من المياه في تمام الساعة الـ10 من مساء الثلاثاء".

وأضاف: "المياه تدفقت بكميات كبيرة على الجزء الأوسط من السد الرئيسي دون أن تنقص المياه عن دول المصب مصر والسودان".

ونقلت إذاعة "فانا" الإثيوبية الخاصة عن مكتب رئيس الوزراء "اكتمال المرحلة الأولى من ملء سد النهضة"، فيما ذكر موقع "أديس إنسايت" أن الإعلان "يعد مفاجأة في ظل النفي الأخير من جانب أديس أبابا لأنباء الشروع في عملية الملء.

وهنأ وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشيو اليوم الأربعاء، مواطنيه بإتمام بلاده المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة.

وقال أندارجاشيو في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "تهانينا.. سابقا كان النيل يتدفق، والآن أصبح في بحيرة، ومنها ستحصل إثيوبيا على تنميتها المنشودة.. في الحقيقة.. النيل لنا".

وقالت الرئاسة المصرية، أمس الثلاثاء، أن مصر اتفقت مع إثيوبيا والسودان على منح الأولوية لبلورة اتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الذي تقيمه أديس أبابا على النيل الأزرق.

وأعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الى توصل كل من إثيوبيا ومصر والسودان إلى تفاهم لمواصلة التفاوض بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وشاركت الدول الثلاث في قمة أفريقية مصغرة اليوم بعد أن أخفقت في وقت سابق هذا الشهر في التوصل إلى اتفاق بشأن تدفق المياه من السد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet