مسؤول أمريكي رفيع يحث الحوثيين على اطلاق سراح سجين من الجالية اليهودية في اليمن

ديبريفر
2020-08-18 | منذ 5 شهر

إيلان كار

واشنطن (ديبريفر) - حث المبعوث الأمريكي الخاص لرصد ومكافحة معاداة السامية، إيلان كار، الاثنين، جماعة أنصار الله(الحوثيين) على إطلاق سراح عضو مسجون بشكل غير قانوني من الجالية اليهودية في اليمن.

ويعتقل الحوثيون منذ أربع سنوات، ليفي سالم موسى مرهابي وهو عضو في الجالية اليهودية التي لا توجد إحصائية دقيقة عن عدد من تبقى منها في اليمن.

وقال المسؤول الأمريكي الرفيع على حسابه في تويتر:" نحن ننضم إلى الدعوة لإطلاق سراح مرهابي فوراً".

وتتهم جماعة الحوثيين باضطهادها للأقليات الطائفية في اليمن كاليهود والبهائيين، وسابقا أصدرت حكماً بإعدام خمسة بهائيين، لكنها أوقفت الحكم بتوجيهات من زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، واكتفت بنفيهم خارج البلاد.

وتعتبر الطائفة اليهودية في اليمن من أقدم الطوائف في العالم، وكان أغلبية اليهود قد رحلوا إلى فلسطين عقب انتهاء الحرب الأولى بين إسرائيل والعرب في 1948.

ويقول المؤرخون بأن اليمن هي مهد اليهودية، وكان لها حضور قوي في عصر الدولة الحميرية الثالثة التي وحدت اليمن، قبل الإسلام.

وشكل اليهود جزءاً أساسياً من نسيج المجتمع اليمني، وتعايشوا بسلام مع المسلمين على مدى قرون طويلة، وتحديداً منذ دخول الإسلام إلى اليمن في عام 628 م.

ورغم إن الإسلام كفل للطائفة اليهودية في اليمن حقوقها كاملة، إلا أنها تعرضت للمضايقات والاضطهاد والعنف في العشرين العام الأخيرة، من قبل جماعات دينية متشددة كتنظيم القاعدة وجماعة الحوثيين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet