مسؤول يمني : إحاطة الجنرال جوها شاهد على مطالب نقل مقر بعثة الأمم المتحدة بالحديدة

ديبريفر
2020-08-21 | منذ 2 شهر

طارق دويد

الحديدة (ديبريفر) - اعتبر عضو قيادات القوات المشتركة التي تتولى العمليات العسكرية في الساحل الغربي لليمن، صادق دويد، إحاطة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة أمام مجلس الأمن الدولي، شاهداً على صحة موقف القوات الحكومية بشأن نقل مقرات البعثة إلى خارج مناطق سيطرة جماعة الحوثيين (أنصار الله) في محافظة الحديدة.
وقال دويد في تغريدة على "تويتر" مساء الخميس، إحاطة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة الجنرال أبهيجيت جوها، التي قدمها إلى مجلس الأمن الدولي الثلاثاء الفائت، تضمنت اعترافات جلية بالقيود التي يفرضها الحوثيون على عمل البعثة وتؤثر على حيادية تقاريرها.
وأضاف "نؤكد على موقفنا بضرورة نقل عملها (البعثة) بعيدا عن تهديدات الحوثيين المتزايدة ولضمان انجاز مهمتها بحيادية".
وكانت وزارة الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، طالبت في يونيو الفائت، بنقل مقر بعثة الأمم المتحدة في محافظة الحديدة إلى منطقة محايدة،إذ تتواجد البعثة في مدينة الحديدة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.
 وقال وزير الخارجية محمد الحضرمي خلال اتصال  هاتفي حينها مع المبعوث السويدي إلى اليمن بيتر سيمنبي إن :" الحكومة منذ تعليق عمل فريقها المشارك في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة، لم تتلق أي تأكيدات من البعثة الأممية حول قيامها بحل الإشكاليات والمعوقات التي تقوض عمل البعثة الأممية ولجنة تنسيق إعادة الانتشار بسبب استمرار تعنت الحوثيين".
وأفاد الحضرمي أن الجانب الحكومي سيستمر في تعليق مشاركته في لجنة تنسيق إعادة الانتشار الى أن تتمكن البعثة من توفير البيئة المواتية لتأدية مهامها وولايتها الأممية خاصة بعد استشهاد ضابط الارتباط في اللجنة العقيد محمد الصليحي الذي استهدفه الحوثيون أثناء أداءه لمهامه في إطار عمل اللجنة.
 ومنتصف يوليو الماضي أقر  مجلس الأمن الدولي، بالإجماع تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة لمدة عام كامل من أجل "قيادة عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار بمساعدة أمانة تتألف من موظفين أممين للإشراف على وقف إطلاق النار وإعادة انتشار القوات وعمليات إزالة الألغام على نطاق المحافظة".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet