إقتحام السعودية لمنفذ شحن الحدودي.. خطوة استفزازية قد يقابلها رد عماني قاسي

ديبريفر
2020-08-26 | منذ 2 شهر

قوات سعودية تقتحم منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان

المهرة (ديبريفر) - في تطور لافت، اقتحمت قوات عسكرية تابعة للملكة العربية السعودية؛الأربعاء، منفذ شحن اليمني بمحافظة المهرة في أقصى شرق البلاد على الحدود مع سلطنة عمان.

وأكد مصدر حكومي يمني في تصريحات إعلامية خلال الساعات القليلة الماضية صحة تلك الأنباء.

وقال: أن قوات سعودية معززة بعربات مدرعة وآليات عسكرة اقتحمت صباح الاربعاء منفذ شحن الحدودي مع عمان ، بالتزامن مع تحليق مكثف للمروحيات السعودية على علو منخفض فوق المنفذ الذي يمثل أحد شريانيين رئيسين لليمن نحو العالم الخارجي.

وأوضح المصدر الحكومي أن عملية الإقتحام جاءت بعد ساعات قليلة على إجتماع ضم محافظ المهرة وعدد من شيوخ القبائل وتم فيه الإتفاق على وقف التصعيد.

وكانت قبائل محافظة المهرة منعت مطلع هذا الأسبوع قوات السعودية من الوصول للمنفذ بحجة إدخال أجهزة متطورة لمنع عمليات التهريب ،وكادت الأمور أن تتطور وتصل حد الإشتباك المسلح قبل أن تأتي التعليمات للجنود السعوديين بالتراجع والإنسحاب.

وأعتبر مراقبون في حديثهم لوكالة "ديبريفر" أن إصرار السعودية في السيطرة على المنفذ يمثل خطوة إستفزازية لسلطنة عمان في ظل حالة الفتور التي تشوب العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة.

وتوقع المراقبون أن مثل هذا الإستفزاز لن يكون مقبولاً من قبل سلطنة عمان التي ستحاول الرد عليه في القريب العاجل إما عبر علاقاتها الدبلوماسية مع عدد من الدول العظمى للضغط على الحكومة السعودية أو بتأليب القبائل المهرية التي تربطها علاقات قوية مع عمان.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet