البحرين تمهد للتطبيع بفتح مجالها الجوي أمام الطيران الاسرائيلي

ديبريفر
2020-09-07 | منذ 2 شهر

مطار البحرين الدولي

المنامة (ديبريفر) - أعلنت مملكة البحرين اليوم الاثنين، استعدادها لفتح مجالها الجوي أمام جميع رحلات الطيران من وإلى المطارات الإماراتية، في خطوة متوقعة يرى المراقبون بأنها ستمهد لمزيد من تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ويأتي هذا الإعلان، الذي أكدت هيئة الطيران المدني البحرينية إنه جاء بطلب من الإمارات،بعد أقل من اسبوع واحد على تسيير اولى الرحلات الجوية بين تل أبيب وأبوظبي في أعقاب اتفاق التطبيع بين الإمارات والكيان الصهيوني برعاية أمريكية الذي أعلن عنه منتصف أغسطس الماضي.

ونقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية عن سلطات شؤون الطيران المدني ، أنها وافقت على الطلب الوارد من الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات العربية المتحدة،للسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة إلى الإمارات والمغادرة منها إلى كافة الدول.

ولم يستبعد بعض المراقبين أن تكون السعودية هي من تقف خلف دفع البحرين لهذا الإعلان ، بغرض التخفيف من حدة الضغوط الشعبية والاقليمية التي تعرضت له الحكومة السعودية مؤخراً بسبب سماحها لاولى رحلات الطيران الاسرائيلية من العبور فوق سمائها في طريقها لمطار ابوظبي الدولي.

والأسبوع الماضي حلقت طائرة تابعة لشركة العال الإسرائيلية عبر المجال الجوي السعودي وعلى متنها وفد إسرائيلي في طريقها من تل أبيب إلى أبوظبي، وهي أول رحلة رسمية للطيران الإسرائيلي عقب اتفاق التطبيع الاسرائيلي الاماراتي.

وباتت الامارات العربية المتحدة أول دولة خليجية تعلن تطبيع علاقاتها مع اسرائيل، والثالثة على مستوى الوطن العربي بعد مصر والاردن.
وتشير توقعات وتقارير استخباراتية واعلامية الى أن الشهور القادمة ستشهد هرولة مزيد من الدول الخليجية نحو اسرائيل والسير على الخطى الإماراتية وفي مقدمتها البحرين وعمان.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet