رئيس البرلمان اليمني يطالب بتدخل دولي لإنقاذ البنوك من "مذبحة" الحوثيين

ديبريفر
2023-06-06 | منذ 10 شهر

الرياض (ديبريفر) طالب رئيس مجلس النواب اليمني (البرلمان) سلطان البركاني، يوم الأحد الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتدخل السريع لإيقاف ما وصفها بـ"المذبحة" التي قضت على البنوك والعمل المصرفي، في مناطق سيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين).
وفي مارس الماضي أصدرت جماعة الحوثيين مؤخراً "قانون منع التعاملات الربوية" الذي يخولها مصادرة كافة الفوائد المصرفية على مدى السنوات الماضية بأثر رجعي.
ودعا البركاني خلال لقائه في الرياض المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، إلى "ضرورة إنقاذ العمل المصرفي والاستثماري في مناطق سيطرة الحوثي مما أسموه قانون منع المعاملات الربوية والذي نهب ثروات البنوك والمستثمرين والمواطنين وودائعهم واستثماراتهم"، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
وناشد رئيس البرلمان اليمني، "الأمين العام للأمم المتحدة والجهات المصرفية والدولية ذات العلاقة التدخل السريع لإيقاف المذبحة التي قضت على البنوك والعمل المصرفي والعمليات الاستثمارية في مناطق سيطرة الحوثي."
وقال "إن من غير العدل أن يسمح العالم للحوثي بإيقاف تصدير النفط فيما هو يفرض على الشرعية دخول سفن النفط والبضائع إلى ميناء الحديدة بحرية مطلقة ويجني مئات المليارات من الجبايات وفرض الشروط القاسية على التجار بعدم الذهاب إلى مناطق الشرعية".
وأضاف البركاني أن "خيار السلام هو الخيار الأمثل لكن الشريك المؤمن بالسلام غير موجود مطلقًا لأن الحوثيين غير جادين ويتنقلون من موقف إلى آخر".
وأكد "التمسك بالسلام القائم على المرجعيات الثلاث والحفاظ على النظام الجمهوري ووحدة اليمن وسلامة أراضيه القائم على العدل والديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان وليس الإدعاء بالحق الإلهي".
وحذر رئيس البرلماني اليمني من تلاعب الحوثيين بالألفاظ والمواقف، مطالباً الأمم المتحدة "باتخاذ القرارات التي توقف صلف الحوثي وعبثه "، على حد تعبيره.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet