الحضرمي: ايران دولة مارقة ألحقت أضرار بالغة باليمن

ديبريفر
2020-09-09 | منذ 1 شهر

محمد الحضرمي

القاهرة (ديبريفر) - وصف محمد الحضرمي وزير خارجية اليمن ،جمهورية إيران ب"الدولة المارقة"، التي لاتحترم القانون الدولي وإلتزاماتها كعضو في الأمم المتحدة، ما يجعل منها مصدر خطر كبير على الأمن القومي العربي والإقليمي.

وقال الحضرمي في كلمة له خلال الإجتماع الإفتراضي لمجلس جامعة الدول العربية بدورته 154 الذي عقد اليوم، أن إيران ألحقت ضرراً بالغاً باليمن من خلال تدخلاتها السافرة ودعمها جماعة الحوثيين بالمال والسلاح في إنقلابهم المسلح وتمردهم على السلطة الشرعية في البلد.
 
ولفت وزير خارجية اليمن إلى ما يمر به البلد من معاناة إنسانية كبيرة نتيجة انقلاب الحوثيين المدعومين من إيران، على الرغم من مساعي الحكومة الشرعية منذ وقت مبكر إلى انهاء الانقلاب وعودة الامن والاستقرار عبر المفاوضات والحوار السياسي والمبادرات الأممية الرامية إلى التوصل إلى حل شامل مستدام للازمة اليمنية وفقا للمرجعيات الثلاث المتفق عليها.

مؤكداً أن كل تلك الجهود، تم تقويضها من قبل جماعة الحوثي في ظل تعنتها وانتهاكاتها وحربها على كل شيء جميل في اليمن.

وأكد الحضرمي أن إتفاق ستوكهولم لم يفض الى السلام المنشود وبات غير مجدِ، بل أنه تحول إلى مرحلة جديدة من التصعيد وتفاقم الصراع وزيادة معاناة اليمنيين بسبب إستهتار الحوثيين وتهربهم المستمر من تنفيذ التزاماتهم،وهو أمر لم يعد مقبولاً  السماح بإستمراره.

وقال، أن اهم أسباب هذا التمادي والتصعيد من قبل جماعة الحوثي يكمن في سوء استغلالها للاتفاقات وتحويل كل مبادرات السلام والتهدئة إلى فرصة جديدة للاقتتال والحرب.

 وأضاف الوزير الحضرمي أن استمرار تصعيد وتعنت الحوثيين بهذا الشكل سيعمل على نسف ما تبقى من فرص السلام في اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet