وزير الصحة في صنعاء: اليمن تشهد ارتفاعاً في حالات تشوهات المخ والأعصاب بسبب أسلحة التحالف

ديبريفر
2020-10-14 | منذ 1 شهر

طه المتوكل

صنعاء (ديبريفر) - قال وزير الصحة في حكومة الانقاذ التابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) الدكتور طه المتوكل، الأربعاء، إن "اليمن يشهد ارتفاعاً قياسياً لحالات تشوهات المخ والأعصاب مع تزايد قصف قوات التحالف بأسلحتها السامة والمحرمة دوليا للمناطق الآهلة بالسكان".

جاء ذلك في كلمة ألقاها المتوكل خلال افتتاح أعمال المؤتمر اليمني العلمي الثالث لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، الذي تنظمه الجمعية اليمنية لجراحي المخ والأعصاب والعمود الفقري بالتعاون مع المجلس الطبي، لمدة ثلاثة أيام في العاصمة اليمنية صنعاء.

واتهم المتوكل التحالف العربي بقيادة السعودية، بمنع دخول الأجهزة والمستلزمات الطبية بما فيها الأجهزة التشخيصية لجراحة المخ والأعصاب ما ضاعف من معاناة آلاف المرضى وتردي الخدمات الطبية اللازمة لهم.

وأضاف "معظم أجهزة الرنين المغناطيسي تكاد تتوقف بسبب منع العدوان من دخول هذا النوع من الأجهزة الطبية أو أي من المواد المشغلة لها، كما منع دخول أجهزة المناظير اللازمة لجراحة المخ والأعصاب".

وحمل المتوكل التحالف العربي مسؤولية الوضع الكارثي الذي يعاني منه قطاع الصحة في اليمن وتدهور الخدمات الصحية ونقص الأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية خاصة الأمراض المزمنة.

ويعاني اليمن تدهورا حادا في القطاع الصحي، بسبب الصراع المشتعل منذ 6 سنوات، والذي أدى إلى إغلاق أكثر من نصف المرافق الطبية في البلاد، ما جعل العديد من السكان معرضين للأوبئة والأمراض.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet