مسؤول يمني ينفي الحصول على معلومات بشأن وفاة السياسي محمد قحطان

ديبريفر
2023-03-21 | منذ 11 شهر

عدن (ديبريفر) نفى مسؤول في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مساء الإثنين، حصول الحكومة على معلومات رسمية بشأن وفاة السياسي البارز محمد قحطان المعتقل لدى جماعة أنصار الله (الحوثيين) منذ ثماني سنوات. 
وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية عضو وفدها المفاوض بشأن الأسرى ماجد فضائل، عبر "تويتر"، "لا صحة لما يتم تداوله حول حصولنا على معلومات رسمية بموت السياسي الأستاذ محمد قحطان". 
وأضاف أن "مطالب وعرض وفد الحكومة لم تخضع لأي تمييز أو انتقاء أبداً وشملت الكل، بما في ذلك الجنرال فيصل رجب والسياسي محمد قحطان وكافة المعتقلين والمختطفين من سياسيين وأكاديميين وإعلاميين، وكذلك الأسرى من كافة الجبهات بما في ذلك جبهات حجور في محافظة حجة." 
وتابع المسؤول اليمني "على الرغم من التصلب والتعنت الذي يبديه الحوثيون في ملف الأسرى، إلا أننا في الوفد الحكومي مستمرون في الضغط وبذل كافة الجهود وبمختلف الوسائل حتى الإفراج عن آخر سجين لدى الحوثيين".
وشدد على أن الوفد الحكومي يطالب بالإفراج عن الجميع (الكل مقابل الكل). 
وقحطان هو سياسي يمني وقيادي بارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح، وتعرض للاعتقال والإخفاء من قبل الحوثيين في أبريل 2015. 
كما يعد قحطان أحد الشخصيات الأربع التي شملها قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والذي طالب فيه الحوثيين بالإفراج عنهم وهم محمود الصبيحي وزير الدفاع الأسبق وناصر هادي شقيق الرئيس السابق، والسياسي البارز محمد قحطان والقائد العسكري فيصل رجب .
وكانت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، اتفقتا الاثنين على إطلاق سراح 887 أسيراً كمرحلة أولى، بعد مفاوضات استمرت 10 أيام في برن السويسرية برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
ومن بين المفرج عنهم 181 لصالح الحكومة والتحالف بينهم اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر هادي، ومحمد محمد عبدالله صالح، وعفاش طارق صالح والصحفيين الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام، و 19 من التحالف.
وكانت مصادر دبلوماسية وإعلامية، قالت إن  وفد جماعة الحوثيين في مفاوضات الأسرى تحدث رسميا للمرة الأولى عن مصير السياسي اليمني محمد قحطان، حيث أفاد بوفاته منذ سنوات في المعتقل، وأن الجماعة تحتفظ بجثمانه ولاتمانع في مناقشة الأمر بشكل واسع خلال جولة مفاوضات قادمة وكذا تسليم جثمانه. 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet