غريفيث يرحب ببدء إطلاق سراح المعتقلين اليمنيين

ديبريفر
2020-10-15 | منذ 7 يوم

المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث

عمان (ديبريفر) - رحب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الخميس، ببدء طرفي النزاع في البلاد، عملية إطلاق سراح المعتقلين وفقاً لما اتفقا عليه في سبتمبر الماضي في سويسرا والتزامهما في ستوكهولم.
واعتبر غريفيث في بيان نشره مكتبه على "تويتر"، "عملية إطلاق السراح اليوم بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، علامة جديدة بأن الحوار السلمي يمكن أن يؤدي إلى نتائج حميدة".
وقال "أهنئ العائلات التي ستستقبل قريباً أحباء لها طال انتظارهم".
وأضاف المبعوث الأممي، "آمل أن يلتقي الطرفان قريباً برعاية الأمم المتحدة لمناقشة إطلاق سراح كل المعتقلين والسجناء على خلفية النزاع".
وفي وقت سابق الخميس، بدأ تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، حيث أقلعت طائرتان تقلان أسرى يتبعون الحكومة والتحالف العربي من مطار صنعاء الدولي، إلى محافظة حضرموت شرقي البلاد، ومدينة أبها السعودية.
وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن "أكبر عملية لتبادل الأسرى في اليمن تنفذ حاليا وسيتم بموجبها الإفراج عن أكثر من ألف محتجز"، حسب وكالة "رويترز".
وأضافت اللجنة أن "بعض الطائرات أقلعت، وذلك بعدما اتفق التحالف العربي في اليمن وأنصار الله الشهر الماضي في سويسرا على تبادل 1081 سجيناً في أكبر تبادل منذ محادثات السلام في ديسمبر 2018 والتي توقفت منذ ذلك الحين".
 وبموجب الاتفاق المبرم في سويسرا، أواخر سبتمبر الماضي، ستتبادل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين (أنصار الله)، 1081 أسيراً، بينهم 15 جندياً سعودياً و4 سودانيين كمرحلة أولى من اتفاق عمان الذي نص على تبادل 1420 أسيراً من الجانبين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet