ترامب يؤكد رغبة خمس دول عربية بينها السعودية في تطبيع علاقاتها مع إسرائيل

ديبريفر
2020-10-24 | منذ 1 شهر

يقول رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب إن 5 دول عربية بينها السعودية راغبة بالتطبيع مع إسرائيل

واشنطن (ديبريفر) - أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحات صحفية، الجمعة، رغبة خمس دول عربية على الأقل، بينها السعودية، في تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، وذلك بعد أن صار السودان أحدث دول المنطقة التي تطبع روابطها مع إسرائيل.

وبحسب وكالة "رويترز"، تقيم العديد من الدول النفطية العربية بتكتم اتصالات مع السلطات الإسرائيلية منذ سنوات، لكن تطبيع العلاقات يؤمن فرصا كثيرة، لا سيما الاقتصادية منها، لتلك البلدان التي تحاول التخلص من عواقب أزمة فيروس كورونا المستجد.

تصريحات ترامب، أكدها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقوله، إن "دولاً عربية أخرى تريد إقامة علاقات مع اسرائيل"، مشيراً إلى أن "تلك الدول باتت تعطي الأولوية للفرص التجارية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، حث المملكة العربية السعودية، الأسبوع الماضي، على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل مثلما فعلت الإمارات والبحرين.

وتتوقع وكالة "رويترز" أن تطبيع السعودية مع إسرائيل سيتمثل نقطة تحول حقيقية في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن "حكومة دونالد ترامب، مارست طوال أشهر، ضغوطا لتحقيق ذلك، لكن المملكة قالت بوضوح إنها لن تتبع الإمارات والبحرين اللتان خرقتا الإجماع العربي الذي يشرط التطبيع مع الدولة العبرية بتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني".

ويوم الأربعاء الماضي، وافقت إسرائيل للمرة الأولى من توقيع اتفاقا التطبيع مع الإمارات والبحرين، على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، بعد ثمانية أشهر على تجميد نشاطها الاستيطاني، في خطوة دانتها القوى الأوروبية، وفقاً لرويترز.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet