الكويت تعلن الوصول لإتفاق نهائي وطي صفحة الأزمة الخليجية

ديبريفر
2020-12-05 | منذ 10 شهر

نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله

الكويت (ديبريفر) - أكدت دولة الكويت التوصل لحل نهائي بشأن الأزمة الخليجية بين كلاً من السعودية والإمارات والبحرين من جهة وبين دولة قطر من جهة أخرى،بعد ثلاثة أعوام من القطيعة والخلافات.
وذكر نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله أن ⁧‫الأزمة الخليجية‬⁩ طُويَتْ بعدما تمّ التوصل لإتفاق نهائي اليوم الجمعة.
ومن المقرر أن توقع السعودية‬⁩ و ⁧‫قطر ‬⁩خلال اليومين المقبلين إتفاقًا مكتوبًا لإنهاء الازمة بينهما، وفق ما أفاد مسؤول في الإدارة الاميركية.
وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت في وقت سابق الجمعة، عن إتفاق نهائي وشيك بشأن إنهاء الأزمة الخليجية مع دولة قطر.
وقال فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، أن  هناك تقدم كبير تجاه حل الأزمة الخليجية، شهدته الأيام الأخيرة من المباحثات.
مؤكداً في تغريدة له على موقعه الرسمي في تويتر، الإقتراب من التوصل لإتفاق بين جميع دول الخلاف.
وأضاف، "ننظر ببالغ التقدير لجهود دولة الكويت الشقيقة في تقريب وجهات النظر حيال الأزمة الخليجية، ونشكر المساعي الأمريكية بهذا الخصوص، كما نتطلع إلى أن تتكلل بالنجاح لما فيه مصلحة وخير المنطقة".
وقالت الكويت في بيان سابق، إن مباحثات مثمرة جرت خلال الفترة الماضية، أكدت فيها الأطراف كافةً حرصها على التضامن والاستقرار الخليجي، والوصول لاتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه الخير شعوبهم.
وتأتي هذه الإنفراجة بعد مساع كبيرة بذلتها الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الكويت، لإنهاء هذه الأزمة التي شكلت هاجساً مؤرقاً لكثير من الدول العربية والغربية.
وكانت وسائل إعلام أمريكية أكدت الليلة الماضية أن كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر سيستهدف في زيارته الخليجية التي يجريها حاليا، تأمين مزيد من الاتفاقات الدبلوماسية في الشرق الأوسط قبيل مغادرة الرئيس دونالد ترامب للبيت الأبيض في يناير المقبل.
وتفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ الخامس من يونيو 2017، حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على دولة قطر، بزعم دعمها للإرهاب وعلاقتها بإيران، لكن الدوحة تنفي تلك الاتهامات، وتقول إنها محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet