الرئيس اليمني يوجه الحكومة بتسهيل العمل في ميناء قنا النفطي

ديبريفر
2021-01-26 | منذ 3 شهر

عبدربه منصور هادي

الرياض (ديبريفر) - وجه الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، يوم الإثنين، حكومته بتسهيل إجراءات العمل في ميناء قنا النفطي بمحافظة شبوة جنوب شرقي البلاد.
وأفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن ورياض، بأن هادي، وجه خلال لقائه محافظ شبوة، محمد صالح بن عديو، الحكومة والجهات المختصة بتسهيل إجراءات العمل في الميناء خدمة للاقتصاد الوطني، معتبراً أنه "يمثل شرياناً مهماً لشبوة والمحافظات المجاورة".
وفي 13 يناير الجاري، دشن محافظ شبوة المرحلة الأولى لمشروع ميناء "قنا" النفطي، وبعدها بثلاثة أيام رست فيه أول باخرة بحمولة 17 ألف طن من مادة الديزل.
والجمعة، غادر ابن عديو شبوة للقاء هادي، عقب اعتراض وزراء في الحكومة اليمنية يمثلون المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، على افتتاح ميناء قنا النفطي بدفع من أبوظبي، وفق وسائل إعلام يمنية.
ويتهم مسؤولون يمنيون الإمارات بالسيطرة على الموانئ خاصة ميناءي عدن وحضرموت وعدم السماح للحكومة بتشغيلهما، وهو ما تنفيه عادة أبوظبي.
وتتصاعد، منذ أيام، أزمة بين المجلس الانتقالي والرئاسة والحكومة، إذ يرفض المجلس قرارات أصدرها هادي، منتصف يناير الجاري، بتعيين نائب عام للبلاد ورئيس لمجلس الشورى ونائبين له، زاعما أن "اتفاق الرياض" يوجب التشاور معه مسبقاً، وهو ما ينفيه مسؤولون حكوميون.
وشبوة، الخاضعة لسلطة الحكومة المعترف بها دولياً، تعد واحدة من أهم المحافظات اليمنية كونها غنية بالنفط، وتشهد استقراراً أمنياً رغم ظروف الحرب.
وأدت الحرب الدائرة في البلاد إلى انهيار صادرات النفط والغاز، فضلاً عن إلحاق أضرار بالغة بالبنية التحتية ونقص حاد في النقد الأجنبي.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet