"اليونيسف" تنقل التوأم اليمني الملتصقين إلى الأردن لإجراء عملية فصل جراحية لهما

ديبريفر
2021-02-07 | منذ 3 شهر

اليونيسف نقلت التوأم اليمني إلى العاصمة الأردنية عمان مع والديهما اليوم السبت
صنعاء (ديبريفر) - أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، نقل التوأم اليمني الملتصقين صباح السبت، إلى العاصمة الأردنية عمان على متن طائرة إسعاف جوي برفقة والديهما، لإجراء عملية فصل جراحية تبدأ بتقييم لحالة التوأم الصحية.
وولد التوأم اليمني في منتصف ديسمبر الماضي بالعاصمة اليمنية صنعاء، لأم تبلغ 35 عاماً، ويعتمد قوت أسرتها على العمل كباعة متجولين في أحد أسواق صنعاء.
ووجه الأطباء في مستشفى السبعين للأطفال والسلطات الصحية في صنعاء نداء عاجلاً لتوفير المساعدة لإجراء عملية فصل جراحية للتوأم وإنقاذ حياتهما.
وقال ممثل اليونيسف في اليمن، فيليب دواميل، في بيان، أطلعت عليه "ديبريفر":" من دواعي سرورنا بعد مرور أسابيع من التحضيرات أن التوأم أصبحا اليوم في أحد مستشفيات الأردن للخضوع للعملية الجراحية".
وأضاف دواميل:"إنهما الآن في أيدٍ أمينةٍ لدى فريق من الجراحين المتخصصين. نأمل أن نراهما في القريب العاجل في صنعاء وهما بصحة جيدة".
وتمكنت اليونيسف من تغطية النفقات الطبية واللوجستية لهذه العملية بفضل المساهمات السخية المقدمة من العديد من المانحين الأفراد من القطاع الخاص.
وعبر ممثل اليونيسف في اليمن "عن امتنانه للمانحين الأفراد، وللأطباء والفريق في المستشفى في عمّان، وللسلطات الأردنية ولآخرين كثيرين أسهموا في جعل هذا الأمر ممكنا من أجل منح هذين الطفلين فرصة أفضل في الحياة".
وأكد أن النظام الصحي في اليمن أصبح في وضع يرثى له بعد مرور ستة اعوام منذ تصاعد النزاع في مارس 2015.
وتابع:" لم يعُد يعمل حاليا سوى نصف المرافق الصحية، وتعاني تلك التي تعمل من نقص حاد في الأدوية والمعدات والموظفين".
ودعت اليونسيف، إلى تظافر الجهود للحيلولة دون انهيار النظام الصحي في اليمن بشكل كامل حتى يتمكن الأطفال والنساء في عموم البلاد من الحصول على الخدمات الصحية الأساسية.
وسبق أن رفضت جماعة (أنصار الله) الحوثيين، عرضاً سعودياً عبر مركز الملك سلمان للإغاثة بدراسة وضع التوأم السيامي ومدى إمكانية تقديم العلاج لهما والفرص الممكنة لإجراء عملية فصلهما.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet