الرئيس اليمني يجدد خلال لقاء مع المبعوث الأمريكي إلتزام الشرعية بمسار السلام وفق المرجعيات الثلاث

ديبريفر
2021-02-11 | منذ 3 شهر

عبدربه منصور هادي

الرياض (ديبريفر) - جدد الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي، التزام الشرعية اليمنية بالحلول السياسية الرامية لإيقاف الحرب في البلد وفقاً للمرجعيات الثلاث المتفق عليه.

وأكد هادي خلال لقائه الخميس في مقر إقامته المؤقت بالرياض، مع المبعوث الامريكي الخاص لليمن"تيموثي ليندر كينج، دعمه لمهام المبعوث الأمريكي الهادفة إلى تحقيق السلام الذي ينشده اليمنيون وبما يحافظ على الثوابت الوطنية التي أكدتها المرجعيات والقرات الدولية.

وأضاف في اللقاء الذي حضره نائبه علي محسن ووزير الخارجية احمد بن مبارك، وسفير الولايات المتحدة الامريكية لدى اليمن كريستوفر هنزل،إن كل تلك الجهود ومع الأسف غالبا ما تصطدم بعراقيل كبيرة من قبل الحوثيين وداعميهم في طهران.

لافتاً إلى أن جماعة الحوثي ماتزال مستمرة في استهداف الابرياء وحصار محافظة مأرب مستخدمة الصواريخ الايرانية والمسيرات، والاعتداء على المدنيين والنازحين بمحافظة مأرب، وكذا الاعتداء على الاعيان المدنية في المملكة العربية السعودية واخرها استهدافها لمطار ابها المدني

وقال، "نشعر أن الادارة الامريكية الجديدة أكثر خبرة في الملف اليمني من خلال اشرافهم على التدوير السلمي للسلطة في اليمن والتي على ضوئها تمت المبادرة الخليجية بالتعاون مع الاشقاء الخليجيين وما أسفرت عنه تلك الجهود من اجراء حوار وطني شامل وصولاً لمسودة دستور اليمن الجديد بمشاركة مختلف مكونات وشرائح واطياف المجتمع اليمني".

كما أكد الرئيس اليمني،على مكانة ودعم الولايات المتحدة الامريكية لليمن، لتجاوز تحدياتها وانجاح تنفيذ بنود اتفاق الرياض بجوانبه المختلفة كوحدة متكاملة توحد الجهود لمواجهة المليشيات الحوثية الانقلابية.

من جانبه، أشار المبعوث الامريكي الى اليمن، الى لقاءاته السابقة مع الرئيس وزياراته الى عدن وكذلك لصنعاء خلال مؤتمر الحوار الوطني الشامل.. مثمناً جهود الحكومة الشرعية ومواقفها الواضحة تجاه السلام الذي ينشده الشعب اليمني.

واكد ليندر كينج، دعم واشنطن للحكومة الشرعية وكذلك الحلفاء في المملكة العربية السعودية تجاه الاعتداءات المتكررة من قبل المليشيات الحوثية".

وقال المبعوث الأمريكي "نتفق مع وصفكم للدور السلبي لإيران في اليمن والذي لم ينتج عنه الا مزيداً من التوتر والصراع وعدم الاستقرار ومع ذلك نعمل على احلال السلام للتوصل الى اتفاق دائم لإيقاف الحرب بالتعاون مع شركائنا جميعاً بما يحفظ وحدة اليمن وامنه واستقراره وبالتعاون مع جهود المبعوث الاممي الى اليمن".

وبحسب وكالة سبأ الحكومية، جدد المبعوث الامريكي، دعم بلاده لوجود الحكومة بعدن والجهود التي تبذل لخدمة الشعب اليمني، وحث جميع الداعمين على بذل مزيداً من الدعم المادي والاغاثي للشعب اليمني لتلبية متطلبات والتزامات الحكومة.

لافتاً الى امكانية عقد مؤتمر للمانحين يُنظم في هذا الصدد.

وكان المبعوث الأمريكي وصل الرياض الأربعاء، والتقى المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث، كما التقى نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان ووزير الخارجية السعودية لمناقشة إحياء جهود السلام في اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet