ترحيب أممي بقرار واشنطن إلغاء تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

ديبريفر
2021-02-13 | منذ 3 شهر

نيويورك (ديبريفر) - رحبت الأمم المتحدة، يوم الجمعة، بقرار الولايات المتحدة الأمريكية، إلغاء تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن منظمة إرهابية عقب نحو ثلاثة أسابيع من هذا التصنيف الذي اعتمدته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.
وعبرت الأمم المتحدة عن أملها في أن تسهم الأفعال الأمريكية الإيجابية بشأن اليمن في حل سياسي لإنهاء الصراع في البلاد.
وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أعلن في وقت سابق إلغاء تصنيف جماعة الحوثيين منظمة إرهابية اعتبارا من 16 فبراير الجاري مع بقاء قادة حوثيين تحت العقوبات الأمريكية.
وقال بلينكن في بيان إن إلغاء هذا التنصيف من طرف الإدارة الجديدة "اعتراف بالوضع الإنساني المريع في اليمن"، مؤكداً أن إلغاء التصنيف يهدف لضمان ألا تعوق سياسات واشنطن تقديم المساعدات الإنسانية.
وشدد على أن الحل السياسي هو الوسيلة الوحيدة لإنهاء الأزمة، وحث جميع الأطراف على العمل من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم في اليمن.
وأضاف بلينكن أن واشنطن ستواصل لفت الانتباه إلى النشاط المزعزع للاستقرار لجماعة الحوثيين، والضغط عليها لتغيير سلوكها، كما أكد التزام بلاده بمساعدة شركائها في الخليج للدفاع عن أنفسهم ضد التهديدات التي تدعمها إيران في اليمن.
وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب صنف جماعة الحوثيين منظمة إرهابية ، قبل يوم واحد من مغادرته للسلطة.
ووصف القيادي البارز في جماعة أنصار الله (الحوثيين) وعضو مجلسها السياسي الأعلى محمد علي الحوثي القرار الأمريكي الجديد بالإيجابي، مؤكداً أن جماعته تترقب "قرارات جديدة بإيقاف سلوك أمريكا الخبيث باستمرار العدوان والحصار على اليمن"، حد تعبيره .

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet